المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:12 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

عقوبات جديدة في الأفق: هل يواجه الحوثيون نفس مصير القاعدة ؟

عناصر حوثية
عناصر حوثية

ذكرت شبكة أخبار أمريكية أن واشنطن تعتزم اتخاذ خطوات أكثر صرامة ضد ميليشيا الحوثي في اليمن خلال الفترة المقبلة، بما في ذلك تصنيفها كمنظمة إرهابية في سياق يوازي تنظيم القاعدة.

يأتي هذا الإجراء في إطار جهود الولايات المتحدة لزيادة الضغط على الحوثيين، الذين شكلوا تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي.

في يناير/كانون الثاني من هذا العام، صنفت الولايات المتحدة الحوثيين كمجموعة إرهابية عالمية، واتخذت تدابير إضافية لتعزيز الأمان في البحر الأحمر، حيث تسببت الهجمات الحوثية في إلحاق الضرر بسفن ترفع أعلام دول متعددة.

وفي هذا السياق، قام المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، بالإدلاء بتصريحات لشبكة ABC News، أكد فيها أن هناك نقاشًا جادًا حول تصنيف الحوثيين كـ "منظمة إرهابية أجنبية"، مما يعادل التصنيف الذي يُعطى لجماعات مثل القاعدة وحماس.

وأوضح ليندركينغ أن تصنيف الحوثيين كـ "منظمة إرهابية أجنبية" قد يؤدي إلى قيود إضافية على الأنشطة الإنسانية والتجارية في اليمن، حيث أن الحوثيين يسيطرون على موانئ رئيسية مثل الحديدة وصنعاء.

وأضاف أن هذا التصنيف قد يجعل من الصعب على المنظمات الإنسانية العمل في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، بسبب متطلبات الترخيص والتعامل مع هذه الجماعة.

كما أشار ليندركينغ إلى أن الحوثيين يواصلون تصعيد نشاطهم، مما يضع ضغوطًا متزايدة على جهود السلام. وأضاف أن الحوثيين يظهرون التزامًا أكبر بالتعاون مع إيران وتعميق علاقاتهم مع منظمات إرهابية أخرى، بدلاً من التركيز على تحسين الوضع الإنساني في اليمن.

في ذات السياق، أبدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قلقها من التصنيفات الإرهابية المحتملة، مشيرة إلى أن التصنيف الأولي في يناير/كانون الثاني لم يكن له تأثير كبير على عملياتها، ولكن التصعيد في البحر الأحمر قد أثر سلبًا على جهود الإغاثة.

وذكرت أن أي إجراءات إضافية قد تخلق أعباء إضافية على الأنشطة الإنسانية، حيث يعتمد 90% من الغذاء في اليمن على الواردات.

من جهة أخرى، أشارت إسرائيل إلى أنها قامت بهجومها ضد الحوثيين بمفردها، على الرغم من أنها أبلغت وزارة الدفاع الأمريكية قبل تنفيذ الهجوم.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنها لم تشارك في الضربات الإسرائيلية.

تجدر الإشارة إلى أن التوترات في البحر الأحمر تزداد، حيث أن التصعيد في هذا الممر المائي الحيوي يهدد الاستقرار الهش في اليمن.

ورغم اتفاق الهدنة الذي جمد النزاع في أبريل/نيسان 2022، فإن هناك تساؤلات حول مدى التزام الحوثيين بعملية السلام.

وفي ختام حديثه، أكد ليندركينغ أن الولايات المتحدة والحلفاء الدوليين سيواصلون البحث عن طرق لتعزيز الأمن وحماية الملاحين والشحن التجاري في البحر الأحمر، وأن الخيارات مفتوحة لإعادة النظر في الاستراتيجيات الدفاعية المتعددة الأطراف التي تشمل دولًا مثل أستراليا والبحرين.