المشهد اليمني
الإثنين 9 سبتمبر 2024 05:52 مـ 6 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

وزير الشؤون الاجتماعية والعمل : منظمات دولية أنفقت مليارات الدولارات في نشاط لم يلامس الجانب التنموي المستدام

الزعوري
الزعوري

أكد معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، الدكتور محمد سعيد الزعوري، على أهمية تطوير وبناء مؤسسات المجتمع المدني للإسهام في تحسين أدائها وزيادة تأثيرها الإيجابي، ووضع خطط لضمان استدامة النتائج المحققة. جاء ذلك خلال تدشينه صباح اليوم في العاصمة عدن، ملتقى استدامة 2024 لبناء قدرات منظمات المجتمع المدني، والذي تنظمه مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية.

وأوضح الوزير الزعوري أن الملتقى يكتسب أهمية كبيرة من خلال البرامج التدريبية وورش العمل التي يشملها، والتي تركز على القيادة والحوكمة واستخدام تطبيقات الهاتف المحمول في العمل الإنساني. وتهدف هذه الأنشطة إلى تحسين قدرات قيادات المنظمات لتحقيق الكفاءة والفعالية المطلوبة في إدارة منظماتهم.

وأشار الزعوري إلى أهمية التعاون المشترك بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني لتكوين شبكة علاقات تسهم في إقامة مثل هذه الملتقيات التي تهدف إلى بناء قدرات المنظمات وتطوير العمل الإنساني والتنموي على مستوى البلاد. وشدد على ضرورة نشاط المؤسسات بشكل مستمر والسعي لعقد شراكات مع المنظمات الدولية والمانحين والقطاع الخاص لإعداد وتنفيذ البرامج الإنسانية ومواجهة التحديات التنموية.

وأعرب عن أسفه لوجود مؤسسات محلية كثيرة مسجلة في الوزارة لم تقم بأي نشاط في مجال العمل الإنساني والتنموي.

وأضاف الوزير: "ظل نشاط المنظمات الدولية خلال السنوات العشر الماضية متركزاً على العمل الإغاثي الطارئ، وأنفقت مليارات الدولارات في هذا المجال، بينما لم يتم التركيز على الجانب التنموي المستدام الذي ينفع الناس ويدوم في الأرض".

وأشار الزعوري إلى اللقاءات التي عقدها مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والتي ركزت على تمكين مؤسسات المجتمع المدني من العمل الإنساني بفعالية. وبيّن أن بقاء المنظمات الدولية في صنعاء أعاق تطوير أداء المؤسسات المحلية في المناطق المحررة.

وجدد دعوته لجميع المنظمات الدولية ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى نقل مقراتهم الرئيسة إلى العاصمة عدن للعمل تحت إشراف الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.

وأعرب الوزير عن شكره لمؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية على إقامة هذا الملتقى الهام، ولدولة الكويت الشقيقة على دعمها السخي للشعب اليمني في مختلف المجالات التنموية. كما شكر رعاة الملتقى، وفي مقدمتهم جمعية الرحمة العالمية بدولة الكويت ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "الأوتشا".

من جهته، أعرب الأستاذ رائد إبراهيم قاسم، المدير التنفيذي لمؤسسة التواصل، عن تقديره للوزير الزعوري لإشرافه المباشر ورعايته لهذا الملتقى، مؤكداً على علاقة الشراكة المتميزة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. وأوضح أن ملتقى استدامة 2024 يجسد مفهوم الشراكة والتعاون الإنساني، ويعكس استراتيجية المؤسسة ودورها في تطوير العمل الإنساني والتنموي على مختلف الأصعدة.

يهدف الملتقى، الذي يعقد خلال الفترة من 4 - 13 أغسطس، إلى تحسين قدرات قيادات 60 منظمة من منظمات المجتمع المدني في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع. كما تشارك حوالي 150 منظمة في الملتقى عبر الاتصال الإلكتروني والتقنية الافتراضية.

وفي ختام حفل التدشين، الذي حضره منسق اللجنة العليا للإغاثة الأستاذ جمال بلفقيه ومسؤولون من الغرفة التجارية بالعاصمة عدن ومكتب الأوتشا، تم تكريم معالي الوزير الزعوري بدرع مؤسسة التواصل للأعمال الإنسانية. كما كرمت المؤسسة رعاة الملتقى والمدربين الدوليين المشاركين في ملتقى استدامة 2024.