المشهد اليمني
الإثنين 9 سبتمبر 2024 05:54 مـ 6 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

منظمات دولية تستعد لإغلاق مكاتبها في صنعاء وسط تصاعد انتهاكات مليشيا الحوثي

تعبيرية
تعبيرية

أفادت مصادر حقوقية بأن عدداً من المنظمات الدولية تستعد لإغلاق مكاتبها في العاصمة اليمنية صنعاء، التي تسيطر عليها المليشيا الحوثية (المصنفة على قائمة الإرهاب).

جاء هذا القرار في أعقاب تصاعد الانتهاكات التي ترتكبها المليشيا بحق المنظمات والموظفين العاملين في المدينة.

ووفقاً للمصادر، فإن منظمات سويدية ونرويجية قد بدأت باتخاذ إجراءات فعلية لإغلاق مكاتبها، تحسباً لأي تدهور أمني قد يطالها بفعل انتهاكات المليشيا الحوثية.

بينما تعمل منظمات فرنسية على بحث سبل الحد من هذه الانتهاكات وحماية موظفيها.

وفي تطور لافت، أبلغت الحكومة الألمانية رسمياً مليشيا الحوثي في الأول من أغسطس الجاري بقرارها إيقاف أنشطة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي زد) وإغلاق مكتبها في صنعاء خلال الأشهر الستة القادمة.

وقد أكد مدير منظمة فريدرش أيبرت الألمانية، استناداً إلى مصادر وصفها بالموثوقة، أن "الحكومة الألمانية أبلغت رسمياً سلطات أنصار الله بإيقاف أنشطة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وإغلاق مكتبها في صنعاء خلال الستة أشهر القادمة".

تأتي هذه الخطوة الألمانية بعد سلسلة من الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيا الحوثية بحق المنظمات الدولية وموظفيها. ففي وقت سابق، أمهلت مليشيا الحوثي المفوضية السامية لحقوق الإنسان ثلاثة أيام لإغلاق مكتبها في صنعاء.

كما أقدمت المليشيا على اختطاف أكثر من سبعين موظفًا محليًا يعملون في منظمات أممية ودولية بصنعاء واقتادتهم إلى جهة مجهولة، ما زاد من حالة القلق والتوتر بين العاملين في المجال الإنساني والإغاثي في اليمن.

تأتي هذه التطورات في ظل ظروف إنسانية صعبة يعيشها سكان صنعاء والمناطق المحيطة بها، حيث تعاني من نقص حاد في الخدمات الأساسية والمواد الغذائية بسبب الحرب الدائرة منذ سنوات.

وبهذا الإغلاق المحتمل لمكاتب المنظمات الدولية، يتوقع أن تتفاقم الأوضاع الإنسانية في المدينة بشكل كبير.

وتعكف المنظمات الدولية حالياً على تقييم الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية موظفيها وضمان استمرار تقديم المساعدات الإنسانية بأمان وفعالية، رغم التحديات الأمنية المتزايدة التي تواجهها في صنعاء.