المشهد اليمني
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 04:32 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
منفذ الوديعة: احباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والممنوعات إلى السعودية لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر الكشف عن حجم إصابة السفير الإيراني في لبنان عقب انفجار أجهزة ‘‘بيجر’’ في وجهه وفاة لاعب شهير وأحد أساطير كرة القدم بعد أسبوع من احتجازه في المستشفى روسيا تعلق على تفجير ‘‘بيجر’’ حزب الله اللبناني.. وتتحدث عن حرب هجينة الولايات المتحدة تهنئ اليمنيين بإدخال تقنية اتصالات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط السعودية تمنع مواطنيها من الزواج من نساء هذه الدولة العربية انفجار في مدرسة أثناء طابور الصباح جنوبي اليمن أأضحك عليه أم أبكيه؟! دوري أبطال آسيا.. القنوات الناقلة لمباراة التعاون السعودي والخالدية البحريني دوري أبطال أوروبا..القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان وجيرونا في دوري الأبطال. بذكريات نهائي 2022.. موعد مباراة مانشيستر سيتي وإنترميلان والقنوات الناقلة في دوري أبطال أوروبا

نزع فتيل مليونَي لغم وحماية للأبرياء في اليمن.. 6 أعوام من الجهود السعودية عبر المشروع الرائد ”مسام”

حطم اليمن الأرقام القياسية فيما تمّ زرعه من الألغام على أراضيه بيد جماعة الحوثيين منذ بدء الحرب؛ حيث تحولت الأحياء السكنية والطرقات العامة والأودية والمزارع والجبال، إلى حقول للموت؛ ليأتي تدخُّل المملكة لإعادة الحياة ونزع فتيل الانفجارات.

ووفق فيديو لقناة "الإخبارية"، تعرَّض اليمن إلى أكبر عملية زراعة ألغام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية؛ ليبلغ إجمالي ما يختبئ تحت أراضيه أكثر من مليونَي لغم.

وبحسب تقرير مركز جنيف الدولي لإزالة الألغام، تصدَّر اليمن قائمة الدول الأكثر تعرُّضاً لحوادث انفجار الألغام على مستوى العالم لعام 2018م.

ونتيجة ذلك؛ كانت الحاجة إلى إنقاذ اليمنيين مُلحة فأسَّست المملكة العربية السعودية مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن، أواخر شهر يونيو من عام 2018م؛ ليكون الهدف الأساسي من المشروع هو نزع الألغام والذخائر والعبوات الناسفة التي أودت بحياة كثيرٍ من الأطفال والنساء والشيوخ أو أصابتهم وحرمتهم حق العيش بسلام.

وكان من نتاج جهود مشروع "مسام" السعودي لنزع الألغام في اليمن، إبطال أكثر من مليونَي لغم بدوافع إنسانية جليلة؛ ليعيد الأمل للأطفال والنساء وكِبار السن لتأمين الأمن وحفظ أرواح الأبرياء.