المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 09:10 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
خبير اتصالات يكشف مفاجأة عن أسباب انفجار أجهزة الاتصالات في لبنان «القاعدة» في اليمن وتوسيع التحالفات درجات الحرارة في اليمن اليوم الخميس عناصر حوثية تعتدي على قاضي في العاصمة صنعاء وتحتجز سيارته وأحد مرافقيه توجيهات حوثية عاجلة لقياداتهم بالتخلي عن بعض الأجهزة الإلكترونية والهواتف (أسماء) الحوثيون يختطفون قيادات مؤتمرية ومشائخ آخرون بعد دعوتهم للاحتفال بثورة 26 سبتمبر (أسماء) حزمة تدابير وإجراءات أمنية حوثية لمنع مظاهر الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر تقرير أمريكي يكشف عن انفجار ”هاتف ”السفير الإيراني في بيروت وخطة إسرائيلية لإعادة احتلال جنوب لبنان مصادر سياسية مطلعة تكشف كواليس مباحثات المبعوث الأممي لليمن مع كبار المسئولين الايرانيين ”مفاجأة مدوية في دوري الأبطال!” 3 اعمال لو عملتها تساوي «أفضل عبادة لك عند الله».. اغتنمها في الليل تصاعد التوتر في الجبهات.. الحوثيون يخسرون ضباطًا في معارك ضارية ضد القوات الشرعية!

بالدقيقة والثانية.. مواعيد خسوف القمر في اليمن والسعودية ومصر والعراق خلال الساعات القادمة

ممن المتوقع أن تشهد اليمن وعدد من الدول، حدثًا فلكيًّا مميزًا وهو خسوف جزئيّ للقمر، وهذه الظاهرة هي الوحيدة خلال العام الحالي 2024، التي يمكن رؤيتها محلّيًا في السعودية، وبعض دول المنطقة.

وفيما يلي موعد خسوف القمر، في اليمن والسعودية ومصر والعراق:

موعد خسوف القمر في مصر، غدًا الأربعاء على أن تكون بداية الخسوف شبه الظلّي الساعة 3:41:07 صباحًا بتوقيت القاهرة، وفقًا لما أعلنه بيان المعهد القوميّ للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وسيكون بداية الخسوف الجزئيّ الساعة 5:12:58 صباحًا بتوقيت القاهرة، وتكون ذروة الخسوف الجزئيّ على القاهرة الساعة 5:44:18 صباحًا.

أما نهاية الخسوف الجزئي، فسوف تكون الساعة 6:15:38 صباحًا، ونهاية الخسوف الظلي الساعة 7:47:27.

موعد خسوف القمر في العراق: هو غدًا الأربعاء، على أن تكون بداية الخسوف الساعة 5:13 صباحًا، وذروة الخسوف الساعة 5:44، على أن تكون نهاية الخسوف في تمام الساعة 5:51 صباحًا.

موعد خسوف القمر في السعودية

موعد خسوف القمر في السعودية فجر غدًا الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024، في تمام الساعة 05:12 صباحًا، بتوقيت المملكة العربية السعودية، على أن يستمر الخسوف لمدة ساعة و3 دقائق، حيث ينتهي في تمام الساعة 06:15 صباحًا.

وكشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، في تصريحات لصحف محلية، مراحل خسوف القمر في السعودية والتي سوف تكون كالتالي:

الساعة 5:12 صباحًا سوف يكون بداية الخسوف، وسيبدأ قرص القمر الدخول في ظل الأرض، ويمكن رؤية الظاهرة من جميع المناطق داخل المملكة العربية السعودية.

في تمام الساعة 05:34 صباحًا سوف تكون مرحلة اكتمال البدر، وفي تلك المرحلة يكمل القمر نصف دورته حول الأرض، ويصل لمرحلة البدر المكتمل.

في تمام الساعة 05:44 صباحًا، سوف تكون ذروة الظاهرة، وفي تلك المرحلة سوف يغطي ظل الأرض نحو 3.9% من سطح القمر، ولكن بسبب أنّ ظل الأرض أكبر من سطح القمر، فإنّ مقدار الظلمة التي يمكن مشاهدتها في تلك اللحظة هي نحو 9%.

ومع شروق الشمس على أراضي المملكة سوف يكون القمر داخل ظل الأرض، وهو الأمر الذي يجعله يبدو في مشهد نهاية الخسوف باللون البرتقالي أو الأحمر النحاسي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنّ القمر أثناء الخسوف سوف يكون في أقرب نقطة له لكوكب الأرض، وهو الأمر الذي يجعله يبدو بحجم أكبر بنسبة تصل إلى نحو 6.7% من حجمه المعتاد.

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنّ هذه الظاهرة هي ظاهرة "القمر العملاق"، وأنها تحدث للمرة الثانية خلال العام الحالي 2024.

وأكد أبو زهرة أنه يمكن لأيّ شخص يرغب في رؤية خسوف القمر في السعودية أن يراه بالعين المجردة بكل سهولة، فهو لا يمثل أيّ خطورة.

موعد خسوف القمر في اليمن

موعد خسوف القمر في اليمن هو فجر غد الأربعاء.

ويرى الفلكي أحمد الجوبي، أن اليمن ستشهد خسوفًا جزئيًا للقمر بمقدار ٩% يوم الاربعاءالقادم ، سيبدأ الخامسة صباحا و ١٢ دقيقة و ٥٠ ثانية وذروته عند الساعة الخامسة صباحا و ٤٤ دقيقة و ١٤ ثانية ونهايته عند الساعة السادسة صباحا و ١٥ دقيقة و ٤٠ ثانية (بتوقيت صنعاء)

ومن المقرر أن يرى عدد كبير من سكان العالم هذا الخسوف الجزئيّ للقمر، حيث يمكن مشاهدته في إفريقيا ومعظم أنحاء آسيا وأميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا.كما سيكون الخسوف الجزئيّ للقمر مرئيًا في المناطق القطبية سواء في الشمال أو الجنوب، بالإضافة إلى المحيطات الثلاثة الهندي والأطلسي والهادئ.