المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:23 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

تفاصيل بيان الأمم المتحدة المقلق بخصوص انهيار الريال اليمني

حذرت الأمم المتحدة من ان أربعة مليون يمني سيواجهون "المجاعة الوشيكة" إذا استمرت ألازمه في البلاد ، بالاضافه إلى ثمانية ملايين الذين يعانون بالفعل من الجوع الشديد.

وقال مكتب الأمم المتحدة في اليمن اليوم الجمعة ان انهيار العملة المحلية يفاقم خطر المجاعة الذي يواجهه ملايين المواطنين. وجاء ذلك في بيان أصدره مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانيه في اليمن ، ليزا غراندي ، ونشرته وكالة الأناضول.

وقالت غراندي ان برنامج الغذاء العالمي وشركاءه في الاغاثه يقدمون مساعدات غذائية شهريه لحوالي ثمانية مليون شخص يعانون من "الجوع الشديد". وأضافت: "إذا استمرت قيمه الريال اليمني في الانخفاض ، فان 3.5 آخرين إلى 4 مليون شخصا سيكونون معرضين لمجاعة وشيكة".

وأوضحت غراندي ان أسعار السلع الاساسيه قد ارتفعت ارتفاعا حادا في الأسابيع الاربعه الاخيره بسبب الانخفاض السريع في قيمه الريال. وأشار البيان إلى ان أسعار الاغذيه ارتفعت بنسبه 11 في المائة ، في حين ارتفع سعر الوقود بنسبه 45 في المائة في أيلول/سبتمبر وحده.

وتابعت: "ان الوضع لا يطاق بالفعل.. أخشى أن نصل إلى نقطه اللارجعه ما لم يتم القيام بشيء لإنقاذ العملة". وأكدت ان اليمن يعاني بالفعل من اسوأ أزمه انسانيه في العالم وان "عددا لا يحصي من" المواطنين "على شفا الموت".