المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:04 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

صحيفة فرنسية تسلط الضوء على ”جراح اليمن السبعة”

عاملات صحيات بأحد المرافق الطبية في اليمن
عاملات صحيات بأحد المرافق الطبية في اليمن

سلطت صحيفة فرنسية، الضوء على "جراح اليمن السبعة".
وقالت صحيفة لوفيغارو (Le Figaro) الفرنسية، إن الفرنسيين، وإن كانوا لا يحسبون أن هناك ما هو أسوأ من حالهم وهم يواجهون وباء كورونا، لا يدرون أن هناك بلدا اسمه اليمن على بعد 7 آلاف كيلومتر من باريس غارقا في "معاناة لا يمكن تخيلها"، حسب لجنة الإنقاذ الدولية.
وفي افتتاحية تحت عنوان "جراح اليمن السبعة"،-تناقلتها وسائل إعلام محلية وعربية-، قالت الصحيفة إن اليمن، بعد أكثر من 15 عاما من الحروب، ما زال يضيف المحنة إلى الأخرى دون أن يكون هناك أفق لنهاية ما هو فيه من حرب أهلية وقبلية بالغة التعقيد، تفاقمت بسبب التدخل الأجنبي والفوضى التي ازدهر فيها إرهاب القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية، وما تولد عن ذلك من ويلات كالكوليرا والمجاعة، قبل أن تنضم إليها الآن لعنة كوفيد-19.
ومع أنه لا يزال بإمكاننا -حسب كاتب الافتتاحية فيليب جيلي- إحصاء عدد القتلى في التفجيرات والقصف في ساحة المعركة، وعلى خطوط الجبهات الأمامية البالغة 43، فإنه لم يعد بوسعنا عدّ ضحايا الجوع الذي يعاني منه 10 ملايين شخص.
أما بالنسبة لضحايا فيروس كورونا، وإن لم يتجاوز عددهم 530 شخصا رسميا، فإن تقدير عددهم الحقيقي ومدى انتشار المرض يحتاج إلى ذكاء خارق، وسط البنية التحتية الصحية المتداعية والافتقار التام للاختبارات.
ولأن جراح اليمن السبعة لم تؤد إلى هجرة جماعية وسيل من اللاجئين، فإن أوروبا توجه نظرها إلى مكان آخر، كما تشتبك القوى الإقليمية بقيادة إيران والسعودية على هذه الأرض المحايدة دون اعتبار للمدنيين.
أما الولايات المتحدة فتغض الطرف، في حين تظهر الأمم المتحدة مزيدا من العجز، حتى لا تكاد تقدم المساعدات الإنسانية التي يعتمد عليها 24 من 28 مليون يمني.
وهكذا لم يبق من مملكة سبأ القديمة، بعد أن كانت ملتقى مزدهرا لطرق التجارة وواحة خضراء في أرض ساحرة أطلق عليها القدماء "اليمن السعيد"، لم يبق منها اليوم سوى مكان مغلق تتعايش فيه جميع الأوبئة المنتشرة في هذا الكوكب.
ووسط تعثر الدبلوماسية، تدق الأمم المتحدة ناقوس الخطر، معلنة سقوط أفقر بلد في العالم العربي في الهاوية، وهكذا يعلمنا الوضع اليائس الذي يتردى فيه اليمن أن ضمير الأمم لن يستيقظ إلا عندما تكون مصالحها المباشرة على المحك.