المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:18 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

أشهر كاتب يمني ساخر يعلن توقفه عن الكتابة

كاتب
كاتب

أعلن أشهر كاتب صحفي يمني ساخر توقفه عن كتابة الأعمدة الصحفية التي تنشرها عدد من الصحف اليمنية ويحتفي بها الآلاف من القراء اليمنيين.
ووجه الكاتب الساخر أحمد غراب مساء أمس الجمعة رسالة لقرائه ومتابعيه عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك قال فيها " لجميع القراء الأعزاء الذي تشرفت بمتابعتهم وقراءتهم لما اكتبه طوال سنوات ...اعلن لكم جميعا عن توقفي عن الكتابة في العمود اليومي وكذلك العمود الاسبوعي".
وبرر غراب توقفه عن الكتابة بعدم وجود اعلام خاص مستقل كصناعة اعلامية آمنة ومضمونة..وأن وسائل الاعلام الخاصة والمستقلة موجودة كمقاولة بعدها تاجر او حزب او سياسي او مسؤول وان هذا الاعلام لايمكن ان يكون آدمي او ينفع انسان طالما هو عاجز عن حماية حقوق العاملين فيه.
وشبه غراب الذي يكتب لاكثر من خمس صحف يمنية أعمدة بعضها يومي والأخرى أسبوعية, شبه "الاعلام والصحف المستقلة في اليمن بالدكاكين المرهونة بقروض مقابل فوائد .. اصحابها يتعاملون معها كما يتعامل البنك الدولي مع الدول النامية وكذلك القائمين عليها يتعاملون مع الكتاب".
لافتاً الى أن "واقع الصحافة في هذا البلد يرثى له الحال لأنها صحافة تابعة او مرهونة ".
وقال الكاتب غراب "جربت معظم الصحف في هذا البلد مع الاسف الشديد لاتريد الا من حزبها,صحف منطقها منطق القبيلة.."
مؤكداً أن الصحف اليمنية "لا تسوي عقود مع العاملين وتتعامل معهم بمنطق النخاسين - وأنها - لا تتعامل مع الكتاب بذوق مهني وفكري وقانوني وأن منطقها بيع وشراء ..صحف الم تكن معنا فأنت ضدنا".
مبدياً أسفه لعدم وجود "احترام للصحافة كمهنة انسانية راقية".

ووصف غراب المؤسسات الاعلامية الرسمية بـ "علبة التونة المنتهية..مشيراً إلى أنه لم يعد هناك دولة ديمقراطية فيها مثل هذه المؤسسات .. حتى وزارة الاعلام لم تعد موجودة في قاموس الدول المتحضرة ".
وطالب الكاتب الساخر أحمد غراب الحكومة اليمنية بالعمل على إيجاد "اعلام يمني مستقل كصناعة مهنية راقية ومضمونه فيها الحقوق لانك عندما تضمنها فأنت تجذر المهنية والمصداقية وتجعل من الاعلام كيان قوي مستقل لا يخضع لظروف الجوع ولا الاستبداد ولا البيروقراطية الحكومية ولا يتبع اي طرف".