المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:17 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

ترجمة أولية للقرار الأممي 2624..!

خالد بقلان
خالد بقلان

مؤتمر الرياض المزمع عقده في اواخر مارس بين المكونات اليمنية، يأتي كترجمة للقرار الأممي 2624 الذي اكد على ضرورة مشاركة القوى والمكونات الفاعلة في العملية السياسية القادمة.

يبقى السؤال الذي يطرح نفسه ما مدى تجاوب الحوثيين مع الدعوة الخليجية للمشاركة في مؤتمر الرياض الذي يرتب له على اساس توسيع مؤسسة الرئاسة مع بقاء هادي كرئيس لمجلس الرئاسة الذي سيكون القرار فيه ليس فردي ولكنه قرار توافقي بالاجماع من قبل اعضاء المجلس الذي سيكونوا عدة نواب لرئيس هذا في حال نحج المؤتمر؟!

واعتقد ان الحووثين لن يشاركوا فيه وسيرفضوا الانخراط فيه رغم الضمانات المقدمة لهم الا ان انهم بحكم طبيعتهم الحربية يعتقدوا ان الحرب والقوة ستمنحهم اليمن و اجزاء اخرى من الدول المجاورة هكذا يفكر الحووثي وهذا هو مشروعهم..... اضافتاً لإرتباطهم العقدي بإيران لا يمكن ان يذهب الحووثين لرياض كطرف يمني.. فهم سيبعثوا برسالة انهم سيفاضوا الرياض كطرف يمثل اليمن... ولن يقبلوا ان يكونوا طرف مثل الاطراف اليمنيه لانهم يعتقدوا انهم اليمن و جبلوا اصلاً على ذلك...!

ما يؤكد عدم جدية الحووثين في انهاء الحرب وحقن دماء اليمنيين هو رفضهم لهذه الفرصة التي قدمتها لهم منظومة دول مجلس التعاون في مسعى نبيل هدفه وضع حد لحرب اليمن مع ادارك الخليج ان هناك قوى يمنية فاعلة ومهمة ترفض الحووثية من باب انها حركة طائفية عنصرية و انقلابية و مليشيات اجرامية نكلت باليمنيين وقتلتهم شر قتله وجلبت لهم المأس والبؤس والمجاعة والموت كل ذلك في سبيل طهران..!

سينعقد مؤتمر الرياض بدون الحووثي و قد توسع مؤسسة الرئاسة و سيركز المؤتمر على هذه الجزئية اضافة الى الجانب الاقتصادي بأعتقادي ان تقدم ودائع من قبل منظومة مجلس التعاون..!

سندع الباقي لهذا المؤتمر الذي نأمل ان يكون بداية لتحول في اتجاه يخدم القضية اليمنية و ان يستوعب مراكز الثقل الوطني.

موضوعات متعلقة