المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:27 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

المجلس الانتقالي يصدر بيان بشأن استشهاد ”جواس ” ويكشف عن ارتباطهما

نعى المجلس الانتقالي الجنوبي، استشهاد اللواء ثابت مثنى جواس، قائد محور العند، قائد اللواء 131 مشاة، وعدد من مرافقيه بعملية إرهابية مساء اليوم الاربعاء في منطقة الخضراء شمال العاصمة عدن.
وقال في بيان النعي: إن المصاب جلل والخسارة كبيرة وفادحة" , وان اللواء ثابت جواس خلد سيرة عسكرية وتجربة مهنية واحترافية وقصة إلهام وطني سنتذكرها والأجيال بكل فخر واعتزاز".
واضاف بيان النعي :"لقد سطر رحمه الله تاريخا عسكرياً جنوبيا ناصعا زاخرا بالتضحية والفداء حتى لحظة استشهاده، كيف لا وهو القائد الفذ الذي قاد راية التصدي للمشروع الإيراني وهزم مليشياته الحوثية الإرهابية في معقلها الأول ".
واشار البيان الى علاقة جواس بالمجلس الانتقالي وقال : "إننا إذ ننعي القائد الفذ اللواء ثابت جواس الذي يقترن إسمه ومسيرته العسكرية بالتاريخ البطولي الناصع لقواتنا المسلحة الباسلة كرمز من رموزها الشجعان وقادتها الصناديد، نجدد العهد على المضي قدما في ذات الطريق الذي سلكناه معا مؤمنين ايمانا مطلقا بأن ثمن هدفنا السامي والمتمثل بتحرير وطننا الجنوب واستعادة دولته ". حسب ما جاء في البيان .
يعتبر جواس أحد أبرز القيادات العسكرية في جنوب اليمن. وهو قائد محور العند العسكري واللواء 131 مشاة. وبرز اسمه في معارك صعدة، شمال اليمن، ضدَّ الحوثيين بين عامي 2004 - 2009.
وقاد جواس القوة العسكرية التي اشتبكت مع زعيم الحوثيين السابق، حسين بدر الدين الحوثي، وقتلته. كما كان له دور رئيسي في معارك تحرير قاعدة العند الاستراتيجية ومحافظة لحج من الحوثيين عام 2015.
وهو من أبناء منطقة ردفان بمحافظة لحج. ورحل بعملية الاغتيال عن عمر ناهز 77 عاماً.