المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:26 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

القصيدة التي قتلت صاحبها!

دوقلة المنبجي، ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻮﻥ ﺗﺎﺭﻳﺨﺎً ﻟﻤﻮﻟﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﻻ ﻧﺴﺒﺎً ﻟﻪ، ﻭﻇﻠﺖ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺖ ﺑـ " ﺍﻟﻴﺘﻴﻤﺔ " ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ ﺯﻣﻨﺎ ﻃﻮﻳﻼ، ﻭ ﻳﺤﻜﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﺃن ﻓﺘﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﻤﻰ (ﺩﻋــــﺪ) ﻭﻗﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻠﻜﺔ ﺑﺄﺭﺽ ﻣﻦ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻋﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭ ﻗﺪ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻬﺮﻫﺎ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻏﺰﻟﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﺸﻬﺪ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ، ﻭ ﻣﺎ ﺃﻥ ﺳﻤﻊ ﺩﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﺒﺠﻲ ﺑﻨﺒﺄ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻠﺒﺘﻪ ﻭﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ﻭﻓﺼﺎﺣﺘﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺩﺕ ﻗﺮﻳﺤﺘﻪ ﺑﻘﺼﻴﺪﺓ ﺧﻠﺪﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﺘﻠﺘﻪ ..!

ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺭﺳﻢ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺻﻮﺭﺓ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻟﻤﺤﺒﻮﺑﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﻴﻠﻬﺎ ﻟﻴﻨﺎﻝ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﻬﺎ ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺣﻈﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﻌﻔﻪ ﺣﺘﻰ ﻹﻟﻘﺎﺀ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻋﻠﻰ (ﺩﻋﺪ) ﺍﻟﺘﻲ ﻫﺎﻡ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺑﺤﺒﻬﺎ ﻭﺗﻤﻨﻮﺍ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻨﻬﺎ ..!

ﻭ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺳﻔﺮ (ﺩﻭﻗﻠﺔ) ﺇﻟﻰ (ﺩﻋﺪ ) ﻗﺎﺑﻠﻪ ﺃﻋﺮﺍﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ.

ﻓﺴﺄﻟﻪ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ : ﺇﻟﻰ ﺃﻳﻦ ﻭﺟﻬﺘﻚ؟

ﻓﻘﺎﻝ (ﺩﻭﻗﻠﺔ): ﺇﻧﻲ ﺫﺍﻫﺐ ﻟﻨﻴﻞ ﺩﻋﺪ

ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ: ﻣﻬﺮ ﺩﻋﺪٍ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻟﻢ ﺗﺸﻬﺪﻫﺎ ﺍﻟﻌﺮﺏ!.

ﻓﻘﺎﻝ ﺩﻭﻗﻠﺔ : ﻭ ﻫﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻣﻌﻲ.

ﻓﻄﻠﺐ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ.

ﻓﺄﻟﻘﺎﻫﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻭﻗﻠﺔ ﻓﺄﻋﺠﺒﺘﻪ ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻗﺘﻞ " ﺩﻭﻗﻠﺔ " ﻭ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻣﺘﻮﺟﻬﺎ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺩﻋﺪ.

ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺩﺧﻞ ﻭﻋﺮﻓﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ ، ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﻫﻨﺎ كانت المفاجأة، لقد أدركت (ﺩﻋﺪ) ﺑﺬﻛﺎﺋﻬﺎ ﻭﺑﻼﻏﺘﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺃﻥ ﻛﺎﺗﺒﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ﻷﻥ " ﺩﻭﻗﻠﺔ " ﺍﻷﺫﻛﻰ ﻣﻦ ﻗﺎﺗﻠﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺩﺭﻙ ﺃﻥ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻻﺑﺪ ﻗﺎﺗﻠﻪ ﺃﺿﺎﻑ ﻟﻘﺼﻴﺪﺗﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺸﻒ ﻗﺎﺗﻠﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ :

ﺇﻥ ﺗــﺘﻬﻤــﻲ ﻓـﺘﻬﺎﻣﺔ ﻭﻃﻨﻲ : ﺃﻭ ﺗــﻨﺠــﺪﻱ ﺇﻥ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻧﺠﺪُ

ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻦ ﻧﺠﺪ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ‏( ﺍﻟﺴﺎﺭﻕ ‏) ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻧﺠﺪﻳﺎً ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻋﺮﻑ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭ ﺑﻤﻜﺎﻧﻪ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻓﺼﺎﺣﺖ (ﺩﻋﺪ) ﻗﺎﺋﻠﺔ : ﺍﻗﺘﻠﻮﺍ ﻗﺎﺗﻞ ﺑﻌﻠﻲ

ﻓﻘﺘﻠﻪ ﺭﺟﺎﻟﻬﺎ ..!

ﻭ ﺳﻤﻴﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺑﺎﻟﻴﺘﻴﻤﺔ، ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻭﺣﻴﺪﺓ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺐ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭ ﻗﻴﻞ ﻷﻧﻬﺎ ﻻ ﺷﺒﻴﻪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ؛ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻘﻮﺓ ﺳﺒﻜﻬﺎ ﻭ ﺭﻭﻋﺔ ﺗﺸﺒﻴﻬﺎﺗﻬﺎ ﻭ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻭ ﺳﻼﺳﺔ ﺻﻴﺎﻏﺎﺗﻬﺎ ﻭ ﻭﺿﻮﺡ ﻣﻘﺎﺻﺪﻫﺎ

*القصيدة*

ﻫــﻞ ﺑﺎﻟﻄـﻠـﻮﻝ ﻟـﺴـﺎﺋـﻞٍ ﺭﺩّ

ﺃﻡ ﻫــﻞ ﻟـﻬـﺎ ﺑﺘﻜـﻠّـﻢٍ ﻋـﻬـﺪُ

ﺩَﺭَﺱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪُ ﺟﺪﻳـﺪُ ﻣﻌﻬﺪﻫـﺎ

ﻓﻜﺄﻧـﻤـﺎ ﻫـــﻲ ﺭﻳـﻄــﺔ ﺟـــﺮﺩُ

ﻣﻦ ﻃﻮﻝ ﻣﺎ ﺗﺒﻜﻲ ﺍﻟﻐﻴﻮﻡ ﻋﻠﻰ

ﻋَﺮَﺻﺎﺗِـﻬـﺎ ﻭ ﻳﻘﻬـﻘـﻪ ﺍﻟـﺮﻋــﺪُ

ﻭ ﺗــﻠُــﺚُّ ﺳــﺎﺭﻳــﺔٌ ﻭﻏــﺎﺩﻳــﺔٌ

ﻭ ﻳـﻜـﺮُّ ﻧـﺤـﺲٌ ﺧـﻠـﻔـﻪ ﺳـﻌــﺪُ

ﺗـﻠـﻘــﺎﺀَ ﺷـﺎﻣــﻴــﺔٍ ﻳـﻤـﺎﻧـﻴــﺔ

ﻟـﻬـﺎ ﺑـﻤــﻮﺭِ ﺗُـﺮﺍﺑـﻬـﺎ ﺳَـــﺮﺩُ

ﻓﻜـﺴـﺖ ﺑﻮﺍﻃﻨـﻬـﺎ ﻇﻮﺍﻫـﺮﻫـﺎ

ﻧـــﻮﺭﺍً ﻛـــﺄﻥ ﺯﻫـــﺎﺀﻩ ﺑـــﺮﺩ

ﻓﻮﻗﻔـﺖ ﺃﺳﺄﻟﻬـﺎ ﻭ ﻟﻴـﺲ ﺑﻬـﺎ

ﺇﻻ ﺍﻟـﻤـﻬــﺎ ﻭ ﻧـﻘـﺎﻧــﻖ ﺭُﺑــــﺪ

ﻓﺘﺒـﺎﺩﺭﺕ ﺩﺭﺭ ﺍﻟﺸـﺆﻭﻥ ﻋﻠـﻰ

ﺧــﺪّﻱ ﻛـﻤــﺎ ﻳﺘـﻨـﺎﺛـﺮ ﺍﻟـﻌـﻘـﺪ

ﻟﻬﻔﻲ ﻋﻠﻰ ‏( ﺩﻋﺪ ‏) ﻭ ﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ

ﺇﻻ ﻟــﻔــﺮﻁ ﺗـﻠـﻬـﻔـﻲ ﺩﻋـــــﺪُ

ﺑﻴﻀـﺎﺀ ﻗـﺪ ﻟﺒـﺲ ﺍﻷﺩﻳـﻢ ﺑـﻬـﺎﺀ

ﺍﻟﺤﺴُﻦ ﻓﻬـﻮ ﻟﺠِﻠﺪﻫـﺎ ﺟِﻠـﺪ

ﻭ ﻳﺰﻳـﻦُ ﻓﻮﺩﻳـﻬـﺎ ﺇﺫﺍ ﺣـﺴـﺮﺕ

ﺿـﺎﻓـﻲ ﺍﻟﻐـﺪﺍﺋـﺮ ﻓـﺎﺣـﻢٌ ﺟَـﻌـﺪ

ﻓﺎﻟﻮﺟـﻪ ﻣﺜـﻞ ﺍﻟﺼﺒـﺢ ﻣُﺒﻴـﺾٌّ

ﻭﺍﻟﺸﻌـﺮ ﻣـﺜـﻞ ﺍﻟﻠـﻴـﻞ ﻣـﺴـﻮﺩُّ

ﺿـﺪّﺍﻥِ ﻟﻤـﺎ ﺍﺳﺘﺠﻤـﻌـﺎ ﺣﺴُـﻨـﺎ

ﻭﺍﻟﻀـﺪُّ ﻳﻈﻬـﺮ ﺣُﺴﻨـﻪ ﺍﻟـﻀـﺪُ

ﻓﻜﺄﻧـﻬـﺎ ﻭﺳـﻨَـﺎﻥُ ﺇﺫﺍ ﻧـﻈــﺮَﺕْ

ﺃﻭ ﻣـﺪﻧـﻒ ﻟـﻤَّــﺎ ﻳُـﻔِــﻖ ﺑـﻌــﺪ

ﺑﻔﺘـﻮﺭ ﻋﻴـﻦٍ ﻣـﺎ ﺑﻬـﺎ ﺭﻣَـﺪٌ

ﻭ ﺑﻬـﺎ ﺗُـﺪﺍﻭﻯ ﺍﻷﻋﻴـﻦ ﺍﻟـﺮﻣـﺪُ

ﻭ ﺍﻟـﺼـﺪﺭ ﻣﻨـﻬـﺎ ﻗــﺪ ﻳـﺰﻳـﻨـﻪ

ﻧـﻬـﺪٌ ﻛـﺤـﻖ ﺍﻟـﻌـﺎﺝ ﺇﺫ ﻳـﺒــﺪﻭ

ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺼﻤﺎﻥ ﻓﻤـﺎ ﻳـﺮﻯ ﻟﻬﻤـﺎ

ﻣــﻦ ﻧﻌـﻤـﺔ ﻭ ﺑﻀـﺎﺿـﺔ ﺯﻧــﺪ

ﻭ ﻟـﻬـﺎ ﺑـﻨـﺎﻥ ﻟـــﻮ ﺃﺭﺩﺕ ﻟـــﻪ

ﻋـﻘـﺪﺍً ﺑﻜـﻔـﻚ ﺃﻣـﻜــﻦ ﺍﻟـﻌـﻘـﺪ

ﻭ ﻛـﺄﻧـﻤـﺎ ﺳـﻘـﻴــﺖ ﺗـﺮﺍﺋـﺒـﻬـﺎ

ﻭ ﺍﻟﻨﺤﺮ ﻣـﺎﺀ ﺍﻟـﻮﺭﺩ ﺇﺫ ﺗﺒـﺪﻭ

ﻭ ﺑﺼـﺪﺭﻫـﺎ ﺣـﻘـﺎﻥ ﺧﻠﻠﺘـﻬـﻤـﺎ

ﻛـﺎﻓـﻮﺭﺗـﻴـﻦ ﻋـﻼﻫـﻤــﺎ ﻧــــﺪ

ﻭ ﺍﻟﺒﻄـﻦ ﻣﻄـﻮﻱ ﻛﻤـﺎ ﻃـﻮﻳـﺖ

ﺑﻴﺾ ﺍﻟﺮﻳﺎﻁ ﻳﺼﻮﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠـﺪ

ﻭ ﺑﺨـﺼـﺮﻫـﺎ ﻫـﻴــﻒ ﻳـﺰﻳـﻨــﻪ

ﻓـــﺈﺫﺍ ﺗـﻨــﻮﺀ ﻳــﻜــﺎﺩ ﻳـﻨـﻘــﺪ

ﻓﻘﻴﺎﻣـﻬـﺎ ﻣﺜـﻨـﻰً ﺇﺫﺍ ﻧـﻬـﻀـﺖ

ﻣــﻦ ﺛﻘـﻠـﻪ ﻭ ﻗﻌـﻮﺩﻫـﺎ ﻓــﺮﺩ

ﻭ ﺍﻟﻜـﻌـﺐ ﺃﺩﺭﻡ ﻻ ﻳـﺒـﻴـﻦ ﻟـــﻪ

ﺣـﺠـﻢ ﻭ ﻟـﻴـﺲ ﻟـﺮﺃﺳـﻪ ﺣـــﺪّ

ﻣــﺎ ﻋﺎﺑـﻬـﺎ ﻃــﻮﻝ ﻭ ﻻ ﻗِـﺼَـﺮ

ﻓـﻲ ﺧﻠﻘﻬـﺎ ﻓﻘﻮﺍﻣـﻬـﺎ ﻗـﺼـﺪ

ﺇﻥ ﻟـﻢ ﻳﻜـﻦ ﻭﺻـﻞ ﻟﺪﻳـﻚ ﻟـﻨـﺎ

ﻳﺸﻔﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺑﺔ ﻓﻠﻴﻜـﻦ ﻭﻋْـﺪ

ﻗـﺪ ﻛـﺎﻥ ﺃﻭﺭﻕ ﻭﺻﻠﻜـﻢ ﺯﻣـﻨـﺎ

ﻓﺬﻭﻯ ﺍﻟﻮﺻـﺎﻝ ﻭ ﺃﻭﺭﻕ ﺍﻟﺼَّـﺪ

ﻟﻠﻪ ﺃﺷــﻮﺍﻗـــﻲ ﺇﺫﺍ ﻧـــﺰﺣَـــﺖْ

ﺩﺍﺭٌ ﻟـﻜـﻢ ﻭ ﻧــﺄﻯ ﺑـﻜـﻢ ﺑُـﻌـﺪُ

ﺇﻥ ﺗُﺘْﻬـﻤـﻲ ﻓﺘﻬـﺎﻣـﺔٌ ﻭﻃـﻨــﻲ

ﺃﻭ ﺗُﻨْﺠـﺪﻱ ﺇﻥَّ ﺍﻟﻬـﻮﻯ ﻧَﺠْـﺪُ

ﻭ ﺯﻋﻤـﺖ ﺃﻧـﻚ ﺗُﻀْﻤﺮﻳـﻦ ﻟـﻨـﺎ

ﻭُﺩّﺍً ﻓـﻬــﻼّ ﻳـﻨـﻔـﻊ ﺍﻟــــﻮﺩ

ﻭ ﺇﺫﺍ ﺍﻟﻤﺤﺐ ﺷﻜﺎ ﺍﻟﺼﺪﻭﺩَ ﻭ ﻟـﻢ

ﻳُﻌْـﻄَـﻒ ﻋﻠـﻴـﻪ ﻓﻘﺘـﻠُـﻪ ﻋَـﻤْــﺪُ

ﻧﺨﺘﺼُّﻬـﺎ ﺑﺎﻟـﻮﺩ ، ﻭ ﻫـﻲ ﻋﻠـﻰ

ﻣـﺎﻻ ﻧـﺤـﺐ ﻓﻬـﻜـﺬﺍ ﺍﻟـﻮﺟـﺪ

ﺃﻭ ﻣـﺎ ﺗـﺮﻯ ﻃـﻤـﺮﻱَّ ﺑﻴﻨﻬـﻤـﺎ

ﺭﺟـــﻞ ﺃﻟـــﺢّ ﺑـﻬـﺰﻟـﻪ ﺍﻟـﺠــﺪ

ﻓﺎﻟﺴﻴﻒ ﻳﻘﻄﻊ ﻭ ﻫﻮ ﺫﻭ ﺻـﺪﺀٍ

ﻭ ﺍﻟﻨﺼـﻞ ﻳﻌﻠـﻮ ﺍﻟﻬـﺎﻡ ﻻ ﺍﻟﻐﻤـﺪ

ﻫــﻞ ﺗﻨﻔـﻌـﻦ ﺍﻟﺴـﻴـﻒ ﺣﻠﻴـﺘـﻪ

ﻳــﻮﻡ ﺍﻟـﺠـﻼﺩ ﺇﺫﺍ ﻧـﺒــﺎ ﺍﻟـﺤــﺪ

ﻭ ﻟـﻘـﺪ ﻋﻠـﻤـﺖُ ﺑﺄﻧـﻨـﻲ ﺭﺟـــﻞٌ

ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕِ ﺃﺭﻭﺡُ ﺃﻭ ﺃﻏـﺪﻭ

ﺳﻠـﻢٌ ﻋﻠـﻰ ﺍﻷﺩﻧــﻰ ﻭ ﻣﺮﺣـﻤـﺔٌ

ﻭ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﺤـﻮﺍﺩﺙ ﻫـﺎﺩﻥ ﺟَـﻠـﺪُ

ﻣﺘﺠﻠﺒـﺐ ﺛـﻮﺏ ﺍﻟﻌـﻔـﺎﻑ ﻭ ﻗــﺪ

ﻏﻔـﻞ ﺍﻟﺮﻗﻴـﺐ ﻭ ﺃﻣﻜـﻦ ﺍﻟــﻮِﺭﺩُ

ﻭ ﻣﺠﺎﻧـﺐٌ ﻓﻌـﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴـﺢ ﻭ ﻗــﺪ

ﻭﺻﻞ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻭ ﺳﺎﻋﺪ ﺍﻟﺴﻌﺪ

ﻣـﻨـﻊ ﺍﻟﻤـﻄـﺎﻣـﻊ ﺃﻥ ﺗﺜﻠّـﻤـﻨـﻲ

ﺃﻧــﻲّ ﻟﻤِﻌﻮﻟِـﻬـﺎ ﺻـﻔــﺎً ﺻـﻠــﺪُ

ﻓــﺄﺭﻭﺡُ ﺣُــﺮﺍً ﻣـــﻦ ﻣﺬﻟّـﺘـﻬـﺎ

ﻭ ﺍﻟـﺤـﺮُّ ﺣـﻴـﻦ ﻳﻄﻴﻌـﻬـﺎ ﻋَـﺒـﺪُ

ﺁﻟـﻴـﺖ ﺃﻣـــﺪﺡ ﻣُـﻘـﺮِﻓـﺎً ﺃﺑـــﺪﺍً

ﻳﺒﻘـﻰ ﺍﻟﻤـﺪﻳـﺢ ﻭ ﻳﻨـﻔـﺪ ﺍﻟـﺮﻓـﺪُ

ﻫﻴﻬﺎﺕ ﻳﺄﺑﻰ ﺫﺍﻙ ﻟـﻲ ﺳﻠـﻒٌ

ﺧﻤـﺪﻭﺍ ﻭ ﻟـﻢ ﻳﺨﻤـﺪ ﻟﻬـﻢ ﻣـﺠـﺪ

ﻓﺎﻟﺠَـﺪُّ ﻛِـﻨـﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﺒـﻨـﻮﻥ ﻫـﻤـﻮ

ﻓﺰﻛـﺎ ﺍﻟﺒـﻨـﻮﻥ ﻭ ﺃﻧـﺠـﺐ ﺍﻟـﺠـﺪُّ

ﻓﻠﺌـﻦ ﻗﻔـﻮﺕ ﺟﻤـﻴـﻞ ﻓﻌﻠﻬـﻤـﻮ

ﺑﺬﻣﻴـﻢِ ﻓﻌﻠـﻲ ﺇﻧﻨـﻲ ﻭﻏــﺪُ

ﺃﺟﻤـﻞ ﺇﺫﺍ ﺣﺎﻭﻟـﺖ ﻓــﻲ ﻃـﻠـﺐٍ

ﻓﺎﻟـﺠِـﺪُ ﻳﻐـﻨـﻲ ﻋـﻨـﻚ ﻻ ﺍﻟـﺠَـﺪُّ

ﻭ ﺇﺫﺍ ﺻـﺒـﺮﺕ ﻟـﺠـﻬـﺪ ﻧـﺎﺯﻟــﺔٍ

ﻓـﻜـﺄﻧـﻪ ﻣـــﺎ ﻣـﺴــﻚ ﺍﻟـﺠـﻬـﺪُ

ﻟﻴﻜـﻦ ﻟﺪﻳـﻚِ ﻟﺴـﺎﺋـﻞٍ ﻓــﺮﺝٌ

ﺃﻭ ﻟـﻢ ﻳﻜـﻦ .. ﻓﻠﻴﺤـﺴـﻦ ﺍﻟــﺮﺩ

بتصرف