المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:09 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

طرق تسليك غرف التفتيش

تعددت طرق تسليك غرف التفتيش في الآونة الأخيرة، لأنها من أهم أجزاء نظام الصرف الصحي فهي المكان الأساسي لإصلاح وصيانة الصرف بأكمله، لأنها تتعرض للعديد من الترسبات والأوساخ التي تؤدي إلى انسدادها كما أن مشكلة انسداد المجاري تؤثر بطريقة مباشرة على السكان وعلى البنية التحتية ، ولذلك يجب حل المشكلة بطريقة سريعة مع عمل صيانة دورية لتجنب حدوثها مرة أخرى.

طرق تسليك غرف التفتيش

هناك بعض الأدوات التي تستخدم كطرق تسليك غرف التفتيش مثل:

  • أجهزة ضغط المياه لإزالة الرواسب والمواد المتراكمة.
  • الكمبروسر ويقوم بشفط الدهون والترسبات الضخمة.
  • السوستة الكهربائية وتقوم بشفط أي تراكمات وتعالج مشكلة الانسداد بسرعة كبيرة.
  • الأحماض الكيميائية المستخدمة لتنظيف غرف التفتيش.
  • سلك التسليك من أهم الأدوات المستخدمة لتسليك المجاري وخاصة بالمنزل وهو عبارة عن سلك قابل للثنى يحتوي على خطاف في نهايته لسحب جميع المواد العالقة بالأنبوبة.
  • يعتبر الملح من الطرق المنتشرة والمتوفره بكل منزل التي تستخدم في تنظيف المواسير وغرف التفتيش ويمكن إضافة صودا الخبز عليه حتى يزداد التفاعل وتزداد إذابة الدهون والرواسب.

أجهزة ضغط المياه لإزالة الرواسب

تعتبر من الطرق ذات الفاعلية الكبيرة لإزالة الانسدادات الموجودة بالصرف الصحي، كما أنها سهلة الاستخدام وقليلة التكلفة ويوجد منها أجهزة ضغط المياه المحمولة و أجهزة ضغط المياه الصناعية المحمولة قادرة على إزالة الترسبات البسيطة أما الصناعية فهي ذات قوة ضغط عالية تساهم في إزالة جميع الرواسب القوية ويمكن استخدامها عن طريق إلى فتحة الأنبوبة المسدودة مع تثبيتها بإحكام ثم تشغيلها ببطء ثم نزيد الضغط تدريجيًا ونستمر في هذه العملية حتى نلاحظ تحسن تدفق المياه.

كمبروسر لتسليك غرف التفتيش

نوجه الكمبروسر نحو غرفة التفتيش المراد تسليمها مع تثبيت الفوهة بإحكام لمنع تسرب الهواء ثم نقوم بتشغيله فيقوم بضغط كمية كبيرة من الهواء داخل الأنبوبة بطريقه كفيلة للتخلص من أي رواسب مع الاستمرار في الضخ حتى إزالة جميع الانسدادات وتحسن تدفق المياه.

السوستة الكهربائية لتسليك غرف التفتيش

تعتبر من أفضل وسائل تسليك غرف التفتيش وإزالة جميع الانسدادات داخل الأنابيب، كما أنها سهلة الاستخدام وذات فعالية عالية في إزالة كل الانسدادات والوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية، كما أنها توفر الوقت والجهد وتستخدم عن طريق ادخال السلك برفق داخل المجاري حتى يصل إلى منطقة الانسداد مع تشغيل المحرك فيبدأ هذا السلك في سحب أو دفع مصدر الانسداد ثم نستمر في هذه العملية حتى تفتيت منطقة الانسداد الكامل.

كما أن هذه الطريقة تعتمد عليها الكثير من الشركات مثل شركة تسليك مجاري بالرياض وهذه من أقدم الشركات وأبرزها في تسليك المجاري لذلك ننصحك بهذه الطريقة.

الأحماض الكيميائية لتسليك غرف التفتيش

تعد المحاليل الكيميائية من أخطر الطرق لتسليك الغرف ولذلك يجب عند استخدامها تجنب تواجد صغار في المكان واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية قبل التسليك، ويفضل أن يستخدمها فني متخصص حتى يكون على معرفة بما سيفعله أثناء عملية التنظيف ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية منه في بلاعات الصرف ثم غلقها سريعًا والبعد عن المكان لتجنب بعض التفاعلات التي تحدث في الدقائق الأولى مع مراعاة عدم ملامستها للجسم.

أسباب انسداد غرف التفتيش

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الغرف باستمرار مثل:

  • تركيب المواسير بطريقة خاطئة.
  • إلقاء بعض القمامة بها مثل بقايا الطعام أو الشعر أو غيرها.
  • رمي الكثير من الدهون والزيوت يؤدي إلى تراكمها وانسداد الغرف.
  • تركيب مواسير ذات حجم صغير يسرع في انسدادها.
  • وجود الكثير من الالتفاتات بالمواسير المتجهة للغرفة.
  • ترك الغرفة مفتوحة لفترات طويلة وعدم غلقها يؤدي إلى تراكم المواد الصلبة بها وانسدادها.

الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها عند تسليك غرف التفتيش

هناك بعض الإجراءات اللازم اتباعها حتى تستطيع تسليك غرف التفتيش بدون أي ضرر لك مثل ارتداء قفازات اليدين وارتداء نظارات للعينين وكمامة لتجنب استنشاق الروائح الكريهة التي توجد بالمواسير، كما يجب استخدام مسلكات المجاري الآمنة على الصحة العامة ولا يوجد بها أي مواد كيميائية خطيرة مع قراءة جميع التعليمات على هذه المواد قبل الاستخدام.

ويجب توفير جميع الأدوات المستخدمة في تسليم غرف الصرف مع اتباع بعض الوصفات المنزلية باستمرار حتى لا تتراكم الدهون والرواسب داخل الأنابيب ويمكن ارتداء حذاء ذو رقبة طويلة لحماية قدميك من الأوساخ الموجودة بالغرفة.

فوائد تسليك غرف التفتيش باستمرار

لتسليك الغرف فوائد كثيرة مثل:

  • يمنع الانسدادات التي تمنع مرور المياه بشكل طبيعي مما يؤدي إلى رجوعها مرة أخرى داخل المنازل.
  • الحفاظ على الصحة العامة وذلك لأن تنظيفها يمنع نمو الفطريات والبكتيريا التي تسبب روائح كريهة.
  • تمنع رجوع المياه بكميات كبيرة وتسريبها مما يؤدي إلى خطر على المباني وتدمير البنية التحتية.
  • تشغيل نظام الصرف الصحي بكفاءة عالية.
  • توفير التكاليف الكثيرة الناتجة عن الانسدادات الشديدة.
  • حماية مصادر المياه الجوفية والمسابح من خطر التسريبات الناتجة من المواسير المسدودة.

الخاتمة

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن طرق تسليك غرف التفتيش وأهمية تسليكها وبعض الوسائل التي تساعدنا في التسليك.