المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:42 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى!

علقت السفارة الروسية لدى اليمن، على إعلان مليشيات الحوثي الانقلابية التابعة لإيران، إطلاق العشرات ممن وصفتهم بالأسرى لديها والذين معظمهم مختطفين تم اختطافهم من منازلهم بمناطق سيطرة المليشيات.

وفي تدوينة للسفارة الروسية لدى اليمن، أطلقت على جماعة الحوثي وصف "السلطات في صنعاء" وقالت إنها ترحب بإفراج "سلطات صنعاء" عن أكثر من مئة "أسيرا في 26 مايو".

وأثار هذا الوصف التساؤلات بشأن موقف روسيا من مليشيات الانقلاب الحوثية، خصوصا مع مساعي الأخيرة بكل السبل بناء علاقة مع الروس ومحاولة اكتساب اعتراف بسلطتها، بعد هجماتها في البحر الأحمر.

ودعت السفارة الروسية "كل الأطراف إلى تقديم تنازلات إنسانية متبادلة حتى يتمكن اكبر عدد ممكن من الأسر من اعادة لم شملها".

واضافت في التدوينة التي رصدها المشهد اليمني: "وإننا مقنعون ان تدابير بناء الثقة يمكن ان تكون أساسا لدفع التسوية السلمية في اليمن".

وكانت المليشيات الحوثية الأحد الماضي أعلنت عن إطلاق العشرات ممن قالت إنهم أسرى بينهم كبار سن وأعضاء من جماعة التبليغ، وتبين لاحقا أن معظمهم ليسوا اسرى ولم يكونوا مقاتلين في طرف الحكومة الشرعية.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تعترف كما المجتمع الدولي بالحكومة اليمنية الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي، لكنها وصفت الهجمات الأمريكية التي استهدفت مواقع للحوثيين، بأنها عدوان على اليمن وليس على الحوثيين.