المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:41 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

ما حقيقة تجميد المجلس الرئاسي لقرارات البنك المركزي استجابة لضغوط أممية؟.. إليك الإجابة ”المؤكدة”!

محافظ البنك - أحمد المعبقي
محافظ البنك - أحمد المعبقي

علق وزير ومسؤول حكومي سابق، على الأنباء المتداولة، عن تجميد مجلس القيادة الرئاسي، قرارات البنك المركزي اليمني الأخيرة، بعد ضغوط أممية.

وقال وزير الإدارة المحلية السابق، الدكتور عبدالرقيب فتح، إن هناك ما وصفه بالإرجاف المنظم "تنفذه ابواق الميليشيات الحوثية وانصارها حول قيام المجلس الرئاسي بتجميد قرارات البنك المركزي الاقتصادية".

واضاف الوزير أن "المعلومات المؤكدة تشير الي دعم المجلس للبنك وثبات موقفه الرافض لأي تراجع عن تلك القرارات".

وشدد فتح على أن "على الميليشيات الحوثية ان تدرك ان المعركة الاقتصادية فاعلة ولا تراجع عنها".

وفي حين تتحدث مصادر أن المجلس الرئاسي، استجاب للضغوط الأممية المعلنة بتأجيل القرارات، فإن البنك المركزي والحكومة حتى اللحظة، لم يصدرا أي قرار يتماشا مع هذه الأنباء، علاوة على أن مجلس القيادة أعلن بشكل واضح اليوم موقفه من تلك الضغوط.

حيث حدد مجلس القيادة الرئاسي، في اجتماع الطارئ اليوم، ثلاثة شروط للدخول في "حوار اقتصادي" مع المليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، وذلك عقب رسالة من المبعوث الأممي يدعوه فيها لتأجيل قرارات البنك المركزي الأخيرة.

واطلع المجلس على رسالة المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ الى رئيس مجلس القيادة الرئاسي التي تضمنت طلب دعم رئيس واعضاء المجلس لإطلاق حوار برعاية الأمم المتحدة لمناقشة التطورات الاقتصادية الاخيرة، وسبل حلها بما يخدم المصلحة العليا للشعب اليمني.

واكد المجلس بهذا الخصوص تمسكه بجدول اعمال واضح للمشاركة في اي حوار حول الملف الاقتصادي.

وحدد شروط ذلك كما يلي:
- استئناف تصدير النفط
- توحيد العملة الوطنية
- الغاء كافة الاجراءات التعسفية بحق القطاع المصرفي، ومجتمع المال والاعمال.

ونوه المجلس في هذا السياق بالإصلاحات التي تقودها الحكومة والبنك المركزي اليمني من اجل تحسين الظروف المعيشية، واحتواء تدهور العملة الوطنية، وحماية النظام المصرفي، وتعزير الرقابة على البنوك وتعاملاتها الخارجية، والاستجابة المثلى لمعايير الافصاح والإمتثال لمتطلبات مكافحة غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب.