المشهد اليمني
الخميس 22 أغسطس 2024 07:03 مـ 17 صفر 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
حقيقة انفصال القطري ”مبارك الهاجري” عن الفنانة أحلام الإماراتية لم يستخدم السلاح طوال حياته.. وفاة غامضة لمدير مدرسة أثناء ”دورة عسكرية” أجبره الحوثيون على المشاركة فيها ”فيديو” دخلت ”موسوعة غينيس”.. وفاة أكبر معمرة في العالم أثناء نومها.. كم بلغ عمرها؟ محادثات في الرياض بين المبعوث الأممي والسفير السعودي وسفراء الدول الخمس بمجلس الأمن بشأن اليمن ملعب الظرافي .. فساد كبير لمشرفيين حوثيين بمئات الملايين بصنعاء ”وثائق” الرئيس العليمي يشيد بدور الكويت ومؤسساتها الخيرية في تخفيف معاناة الشعب اليمني في اليوم 321 لحرب الإبادة على غزة.. 40 ألفًا و265 شهيدا و 93 ألفًا و144 جريحا احتجاز 5 بحرينيين في اليمن.. والسلطات تتحرك لإطلاق سراحهم مفاجأة بشأن حمولة السفينة ‘‘سونيون’’ التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر .. والكشف عن مصير طاقمها ‏دور إيران في الإرهاب الدولي والتدخلات الإقليمية تحرك قطري عاجل لإغاثة المتضررين من الفيضانات في اليمن انهيار منزل وتضرر عدد آخر في صنعاء القديمة.. وأنباء عن وجود مواطن تحت الأنقاض ومناشدة عاجلة

”النائب العام يأمر بجولة تفتيشية شاملة في سجون عدن: هل ستكشف عن خفايا صادمة؟”

مساجين
مساجين

أصدر النائب العام، القاضي قاهر مصطفى علي، القرار رقم (10) لسنة 2024، الذي ينص في مادته الأولى على تكليف القاضي د. ناصر علي الصبيحي، رئيس شعبة السجون، والقاضي عبد الجبار محسن عمر، نائب رئيس شعبة السجون بديوان النيابة العامة، بمهام النزول إلى كافة أماكن التوقيف في العاصمة عدن دون استثناء.

تأتي هذه المهمة بهدف الوقوف على مشروعية احتجاز الموقوفين في تلك الأماكن ومدى التزام القائمين عليها بتنفيذ أحكام القوانين المتعلقة بالإيداع في أماكن الحجز والتوقيف.

وتنص المادة الثانية من القرار على أن يقوم المكلفان بإعداد تقرير تفصيلي يشمل ما تم ملاحظته أثناء نزولهما إلى أماكن الحبس.

يجب أن يتضمن التقرير جدولاً مفصلاً بأسماء الموقوفين وتواريخ احتجازهم والتهم الموجهة إليهم، بالإضافة إلى الجهة الآمرة بالحبس وسبب بقاء السجين.

ويجب أن يكون هذا التقرير موقعاً من مسؤول الحجز ومدير المنشأة، ورفعه إلى الجهات المختصة في أقرب وقت ممكن.

وتقضي المادة الثالثة بأن يدخل القرار حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المختصة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذه.

يهدف هذا القرار إلى تعزيز الرقابة على أماكن التوقيف والتأكد من التزامها بالقوانين المعمول بها، وضمان حقوق الموقوفين وحمايتهم من أي تجاوزات قد تحدث أثناء فترة احتجازهم.

كما يأتي في إطار سعي النيابة العامة إلى تحسين نظام العدالة وضمان تطبيق القانون بشكل صحيح وعادل.