المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:16 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”من اليمن إلى تل أبيب: الحوثيون يكشفون عن أسلحتهم وأهدافهم الاستراتيجية”

قصف حوثي على تل ابيب
قصف حوثي على تل ابيب

تزايدت مؤخراً تصريحات قادة مليشيات الحوثي التي تتوعد بالرد على الغارات الجوية التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على منشآت حيوية في مدينة الحديدة غرب اليمن.

وقد شدد قادة الحوثيين في بياناتهم على أن المواجهة مع "العدو الصهيوني ستكون مفتوحة وبلا حدود ولا خطوط حمراء"، ما يعكس نيتهم في التصعيد بشكل كبير.

وقد أعلنت الجماعة الحوثية أنها لن تلتزم بـ"أي قواعد للاشتباك"، مؤكدة امتلاكها لبنك أهداف في العمق الإسرائيلي، مع تأكيدها بأن "المفاجآت ستكون كبيرة".

يأتي ذلك في وقت تتزايد فيه التكهنات حول طبيعة الأهداف التي قد تستهدفها الجماعة، حيث أشار الناطق العسكري للحوثيين، العميد يحيى سريع، في أكثر من مناسبة إلى أن "القوات المسلحة اليمنية" تمتلك أهدافاً عسكرية وأمنية حساسة في فلسطين المحتلة.

القلق الإسرائيلي من رد الحوثيين

وسط حالة من الترقب والهلع في إسرائيل، تزايدت المخاوف بشأن مدى قدرة جيش الاحتلال على التعامل مع الرد المتوقع من الحوثيين.

حذرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في تقرير نشرته مؤخراً من أن رد الحوثيين قد يستهدف "أهداف حساسة" في المدن الرئيسية مثل تل أبيب وحيفا وإيلات.

وذكر التقرير أن هجمات الحوثيين قد تتخذ عدة أشكال، بما في ذلك زيادة الهجمات على السفن وتوسيع التهديدات البحرية.

وأشار التقرير إلى أن الحوثيين قد يعتمدون على تكتيكات متنوعة في ردهم، بما في ذلك "الهجوم القتالي المشترك"، حيث يتم دمج الأسلحة القتالية المختلفة لضرب أهداف العدو بشكل منسق.

من الممكن أيضاً أن يستخدم الحوثيون الطائرات المسيرة في الهجمات الأولى على رادارات الدفاع الجوي، مما يمهد الطريق لضربات صاروخية أخرى.

إمكانات الحوثيين العسكرية

نشر معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي تقريراً يفيد بأن الحوثيين يمتلكون ترسانة متنوعة من الأسلحة تشمل صواريخ باليستية وصواريخ بحر بحر وطائرات مسيرة هجومية.

وتؤكد التقارير أن الحوثيين يمتلكون صواريخ متقدمة، بعضها تم تطويره في اليمن بمساعدة إيران، بالإضافة إلى صواريخ تم الحصول عليها منذ عام 2014.

ووفقاً لتقرير نشره مجلس الشرق الأوسط للشؤون الدولية، تمتلك الجماعة صواريخ باليستية إيرانية متقدمة تصل مداها إلى 2000 كيلومتر، إلى جانب صواريخ كروز بمدى مماثل.

كما يمتلك الحوثيون طائرات مسيرة متطورة، منها "صماد 3" و"صماد 4"، التي يمكنها الوصول إلى تل أبيب. وتشمل ترسانة الحوثيين البحرية صواريخ مضادة للسفن وزوارق انتحارية، مما يعزز قدرتهم على تنفيذ هجمات بحرية.

بنك الأهداف الحوثي وتنسيق المقاومة

أعلن الحوثيون أنهم لن يترددوا في ضرب أي أهداف حيوية في العمق الإسرائيلي، مشيرين إلى أن "منطقة يافا المحتلة (تل أبيب) منطقة غير آمنة".

ووفقاً للعميد منير شحادة، من المتوقع أن يرد الحوثيون على الهجوم الإسرائيلي عبر استهداف مراكز استراتيجية مؤلمة باستخدام هجوم مشترك يضم طائرات مسيرة وصواريخ فرط صوتية.

في هذا السياق، يشير المحلل السياسي معين مناع إلى أن قوى محور المقاومة، بما في ذلك حزب الله اللبناني والحوثيون وفصائل المقاومة الإسلامية في العراق، تعمل بشكل منسق ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقد تكون هناك تبادل للمعلومات بين هذه القوى، كما تبين من تسريبات حزب الله التي شملت مواقع عسكرية ومنشآت حساسة في حيفا والجولان السوري.

يُذكر أن مجلس الوزراء الإسرائيلي عقد اجتماعاً طارئاً بسبب تحليق طائرة مسيرة فوق مناطق حساسة في تل أبيب، بما في ذلك السفارة الأميركية وفندق كمبينسكي، مما يعكس مدى القلق الإسرائيلي من تصاعد التهديدات الحوثية في الأيام القادمة