المشهد اليمني
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 03:45 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

كيف تغير التكنولوجيا كرة القدم الأمريكية

يبذل اتحاد كرة القدم الأمريكية كل جهد ممكن لضمان أن تكون مبارياته آمنة وممتعة قدر الإمكان لرياضييه، بدءاً من الخوذات الذكية إلى نظام الذكاء الاصطناعي الذي يكتشف صدمات الرأس أثناء المباريات. اكتشف كيف تعمل التكنولوجيا على تطوير اللعبة مع جعلها أكثر أماناً. فقط أفضل المقالات الرياضية على مواقع شركائنا: مراهنات التنس عبر الإنترنت

أعلنت الرابطة الوطنية لكرة القدم الأمريكية مؤخراً عن شراكة مع شركة Amazon Web Services لاستخدام نماذج حاسوبية لتحليل بيانات صدمات لاعبي كرة القدم أثناء المباريات. سيمكن ذلك الدوري من تتبع وقت حدوث صدمات الخوذة وعدد مرات حدوثها، وقد يؤدي في النهاية إلى تغييرات في القواعد.

الذكاء الاصطناعي (AI)

لقد قطع الذكاء الاصطناعي شوطاً طويلاً منذ أفلام الخيال العلمي؛ فهو اليوم يُحدث ثورة في أداء اللاعبين والوقاية من الإصابات واستراتيجيات اللعب. وبفضل التقدم في خوارزميات التعلم الآلي وتكنولوجيا الاستشعار، تفتح هذه التكنولوجيا الرائدة عالماً من الاحتمالات الجديدة.

فقد طورت شركة Atavus نظاماً لتقييم أساليب لاعبي كرة القدم في التعامل مع الكرة وتقديم ملاحظات حول الطرق التي يمكن من خلالها تحسينها من أجل ممارسات أكثر أماناً في التعامل مع الكرة. والهدف من ذلك هو أن تكون المعالجات أكثر كفاءة وأكثر فعالية من حيث التكلفة.

يستخدم نظام Digital Athlete خوارزمية ذكاء اصطناعي (AI) للتنبؤ باللاعبين الأكثر عرضة للإصابة. ويستخدم البيانات التي يتم جمعها من علامات RFID الخاصة باللاعبين، وكاميرات التتبع البصري التي تبلغ دقتها 38 5K والتي تلتقط 60 إطاراً في الثانية من كاميرات التتبع البصري حول الملعب، والتمثيلات الافتراضية للاعبين التي تم إنشاؤها باستخدام علامات RFID وغيرها - وهذا يمكّن فرق اتحاد كرة القدم الأمريكية من تخصيص حزم التدريب والمعدات خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بكل فرد مما يؤدي إلى تقليل الإصابات وزيادة فعالية الفريق بشكل عام.

نظام مرئي مدعوم بالذكاء الاصطناعي

لقد استثمر اتحاد كرة القدم الأمريكية بكثافة في البيانات لفهم كيفية حدوث إصابات اللاعبين بشكل أفضل والتدخلات التي قد تمنع حدوث إصابات في المستقبل. ومن بين هذه الابتكارات، منصة Digital Athlete التي تم تطويرها مع شريك AWS، والتي تستخدم الرؤية الحاسوبية والتحليلات التنبؤية لتتبع اللاعبين في لقطات لقطات المباريات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذا النظام اكتشاف القوة الناتجة عن صدمات الخوذة وقياسها بالإضافة إلى حساب مخاطر الإصابة في الوقت الفعلي - مما يوفر للمدربين والفرق الطبية بيانات لا تقدر بثمن تساعد في تصميم أنظمة تدريب للاعبين تقلل من مخاطر الإصابة.

يمكن استخدام النظام أيضاً للكشف عن ارتجاج المخ لدى اللاعبين من خلال مطالبتهم بمتابعة نقطة حمراء بأعينهم، حيث يعتقد الباحثون أن الأدمغة السليمة ستجد هذه المهمة سهلة بينما قد يجد أولئك الذين يعانون من ارتجاج في المخ صعوبة في متابعتها؛ مما يسمح للأطباء بتشخيصها بدقة أكبر. وقد تم استخدام هذا النظام بالفعل من قبل فرق كرة القدم في المدارس الثانوية مثل فريق هنتنغتون نورث فايكنغز في شمال شرق إنديانا.

نظام تتبع الارتجاج

كجزء من جهوده للحد من الإصابات، قام اتحاد كرة القدم الأمريكية بتطبيق أجهزة استشعار تتعقب مرابط اللاعبين وواقيات الفم والخوذات باستخدام أجهزة استشعار مثبتة من قبل الشركات المصنعة. يمكن استخدام هذه البيانات بعد ذلك لتحليل الميكانيكا الحيوية للأحذية والحركات الرياضية؛ وتتبع أحمال التدريب؛ وقياس الحرارة؛ وفهم الديناميكية الهوائية للعب كرة القدم/التحامات وتحسين سلامة اللاعبين.

يعمل الباحثون على ابتكار أجهزة يمكن ارتداؤها للكشف عن الارتجاج. فقد طورت جامعة كولومبيا مؤخراً جهازاً يستخدم مستشعرات تخطيط كهربية الدماغ مدسوسة داخل وسادات الخوذة؛ وعندما تكتشف هذه الأجهزة موجات كهرومغناطيسية محددة مرتبطة بالإصابة بارتجاج الدماغ، يتم إرسال تنبيه مباشرة إلى الخطوط الجانبية.

ويستخدم اتحاد كرة القدم الأمريكية هذه التقنية والتقنيات المشابهة لفرض قواعد جديدة مصممة للحد من ارتطام الخوذة بالخوذة، كما قام بتركيب أجهزة رصد الارتجاج ”عين في السماء“ في مقصورات السماء في الملاعب للكشف عن ارتطامات الرأس المحتملة. ومع ذلك، لسوء الحظ، لا يمكن ضمان فعاليتها: لا يزال العديد من الرياضيين غير راغبين في الخروج من الملعب وقد يفشلون في الإبلاغ عن الأعراض على الفور.

الخوذات الذكية

يتصدر الاهتمام الأخير بارتجاج المخ من قبل اتحاد كرة القدم الأمريكية عناوين الأخبار، إلا أن الخبراء يعملون بجد لتعزيز سلامة الخوذات منذ بعض الوقت. تساعد التكنولوجيا الذكية المستخدمة في هذه الأجهزة اللاعبين على تقديم أداء أفضل في الملعب مع الحفاظ على سلامتهم خارج الملعب.

تجمع مستشعرات التصادم الموجودة على الخوذات بيانات حركة الرأس، بما في ذلك مدى سرعة واتجاه حركة رأس اللاعب أثناء التصادم. ويستخدم المدربون هذه المعلومات إلى جانب متغيرات سطح اللعب ومعلومات توقعات الطقس ومعلومات عن عبء العمل لتحليل شدة الاصطدام.

تتيح العديد من الخوذات الذكية أيضاً للعاملين مراقبة حالتهم الذهنية وتركيزهم، مما يساعدهم على البقاء متيقظين وفي حالة تأهب للمهمة. تُعد القدرة على تتبع البيانات دون خلع الخوذة أمراً ثورياً في هذا المجال كما ذكر سابقا فيوتشر، ويمكن أن يعزز بشكل كبير من الروح المعنوية والإنتاجية في مواقع البناء، مع خلق شعور بالانتماء للمجتمع داخل المؤسسة مما يشجع الموظفين على الشعور بالتقدير والراحة في العمل. ستشهد الشركات فوائد حيث يشعر الموظفون بالتقدير لمساهمتهم.