المشهد اليمني
الإثنين 9 سبتمبر 2024 05:52 مـ 6 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

”أم تموت من الصدمة: قصة الحكم بالإعدام على شقيق ونجل قيادي عسكري في قبضة الحوثيين”

الشاب ووالده القائد العسكري
الشاب ووالده القائد العسكري

تواصل مليشيا الحوثي الإرهابية للعام السادس على التوالي اختطاف شقيق ونجل قيادي عسكري سابق من أبناء محافظة إب، حيث تحتجزهما في سجونها بصنعاء دون مسوغ قانوني.

وأفادت مصادر حقوقية بأن مليشيا الحوثي تحتجز منذ عام 2018 "عادل محمد يعيش"، شقيق اللواء الدكتور عوض محمد يعيش، ونجله "محمد"، حيث تقوم بإخفائهما بشكل قسري في معتقل جهاز "الأمن والمخابرات" بالعاصمة صنعاء.

وأضافت المصادر أن مليشيا الحوثي لم تكتفِ بسجنهما التعسفي، بل إنها أصدرت حكماً جائراً بالإعدام في حقهما ضمن الأحكام السياسية الصادرة عن المحكمة الجزائية المتخصصة (غير الشرعية).

وأشارت المصادر إلى أن والدة المخفي قسراً محمد عوض يعيش توفيت من هول الصدمة بعد سماعها الحكم القضائي الجائر والظالم الذي قضى بإعدام ابنها وعمه، شقيق والده.

وناشدت أسرة يعيش المنظمات الحقوقية الدولية القيام بواجباتها والضغط على المليشيا لإلغاء المحاكمات التعسفية بحق المختطفين، والإفراج عنهما دون قيد أو شرط.

يُذكر أن اللواء الدكتور عوض بن يعيش شغل منصب رئيس مصلحة التأهيل والإصلاح بوزارة الداخلية في عام 2014، وسبق أن تقلد منصب وكيل وزارة الداخلية، مما يعكس الثقة الكبيرة التي كان يحظى بها في المجال الأمني والإداري.