المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:22 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

رمضان في صنعاء القديمة... أجواء روحية أنهكتها الحرب

الجامع الكبير
الجامع الكبير

تستقبل مدينة صنعاء القديمة شهر رمضان بكثير من الابتهاج، غير أن هذه السنة كانت مشوبة بالحزن الذي خلفته الحرب التي تشهدها البلاد.

تبدأ المدينة يومها الرمضاني بحركة خفيفة في شوارعها المرصوفة وتتصاعد تدريجاً حتى تبلغ ذروتها مع اقتراب موعد الإفطار، اذ تخلو الشوارع مجدداً من المارة الذين يختفون في مساجد المدينة أو في منازلهم .

تنفرد صنعاء القديمة بنظام اجتماعي عريق يميزها بكثير من العادات والتقاليد الرمضانية، كما تتميز المدينة بموائدها الرمضانية التي تكتسب صبغة فريدة تجعل منها مثار إعجاب كثيرين من زوار زوارها.

وتتفرد صنعاء القديمة بطابعها الروحي الخاص اذ تتشكل كثير من حلقات قراءة القرآن في مساجدها الشهيرة، ومن أبرزها الجامع الكبير الذي يمنح المدينة ميزة روحية فريدة لا تمتلكها مدن أخرى، ويعد ذلك انعكاساً لمكانة الجامع الكبير في صنعاء كواحد من أهم وأقدم الجوامع في اليمن والجزيرة العربية عموماً، إضافة إلى دوره الريادي كمدرسة إسلامية عريقة ملهمة روحياً لكثير من الباحثين عن الاطمئنان والسكينة بعيداً من ضجيج الحياة.

ويقدم الجامع الكبير الذي يتوسط مدينة صنعاء القديمة دوراً اجتماعياً مهماً في حياة ساكني المدينة حيث يجتمع أهالي المدينة في حلقات إفطار جماعية في صحن الجامع تعكس حالة من التكافل الاجتماعي الذي يبلغ ذروته في رمضان.

وتتحول صنعاء في شهر رمضان إلى حلقة كبيرة لقراءة القرآن فينتشر القراء على جنبات الشوارع والأرصفة والزوايا، كما يزدهر بيع «السبحات» المصنوعة من الأحجار الكريمة والحوامل المزخرفة للقرآن.

وتشتهر مدينة صنعاء في رمضان بحلقات الإنشاد الديني الذي يركز على مواضيع روحية صوفية صرفة. وتعد فرق الإنشاد سمة ثقافية بارزة من سمات المدينة العريقة التي ينتسب إليها أشهر المنشدين اليمنيين قديماً وحديثاً.

وتعتبر الأسواق القديمة أبرز ملامح المدينة، ويعد «سوق الملح» الشهير أبرز المعالم التي تجتذب السياحة الداخلية بعد أن تسببت الأحداث المتتالية في اليمن بتوقف السياحة الخارجية التي ساهمت في السنوات الماضية في إنعاش الحركة الاقتصادية في أقدم وأعرق أسواق اليمن.

ويتميز «سوق الملح» بأنه مجمع فريد يحوي في داخله العديد من الأسواق الفرعية المتخصصة، فهناك سوق متخصص لبيع أنواع الحبوب إلى جانب أسواق لبيع الفضيات والنحاسيات وأخرى لبيع العقيق والحجارة الكريمة. كما تضم المدينة أشهر الأسواق التي تبيع أثمن أنواع الخناجر اليمنية «الجنابي».

وتحوي عدداً من المطاعم الشعبية التي يبدأ نشاطها بعد آذان المغرب مباشرة، وتقدم الكباب البلدي «القنم» و»السلتة» و»الكدم» التي تعد من أشهر أطباق المائدة التقليدية اليمنية التي تتقن مطاعم صنعاء طبخها وفقاً لأصولها القديمة.

وتشتهر مدينة صنعاء القديمة على مدار السنة وخصوصاً في رمضان بصناعة أنواع متعددة من الحلويات والمشروبات مثل «الرواني» و»بنت الصحن» وعصائر الزبيب والشعير المحلاة. ويرتدي سوق الملح في الشهر الفضيل، حلة جديدة حيث يعج السوق بالمتسوقين الباحثين عن مستلزمات الشهر الكريم كما تعرض بكثافة البضائع المتعلقة بالشهر وخصوصاً المأكولات الصنعانية الشهيرة التي لا تخلو مائدة منها.

وعلى رغم حفاظ مدينة صنعاء القديمة ببريقها التقليدي وروحها الأصيلة، إلا أن الزائر للمدينة في رمضان هذه السنة، يلحظ مسحة من الحزن تكسو الكثير من مناحي الحياة في ظل تصاعد شبح الحرب الذي اقترب أكثر من أي وقت مضى من روح المدينة التي باتت تخاف الغرباء أكثر من أي وقت مضى بعد عملية إرهابية طاولت أحد مساجدها. كما تتبدى للزائر علامات الإنهاك التي لحقت ببنيتها التجارية جراء تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية.