المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:24 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

إطلاق هاشتاج” #الحديدة_مدينة_منكوبة” من أجل لفت الانظار الى معاناة سكان الحديدة

سكان الحديدة في المستشفى
سكان الحديدة في المستشفى

أطلق ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة #الحديدة_مدينة_منكوبة وذلك من أجل لفت أنظار العالم ومنظمات الامم المتحدة والحكومة الشرعية وسلطات الامر الواقع في صنعاء الى الاهتمام بهذه المحافظة التي تشهد ارتفاعا كبيرا في درجة الحرارة في ظل غياب تام للتيار الكهربائي منذ ما يزيد عن 270 يوما.

وقال الناشطون ان محافظة الحديدة تشهد موجة حر شديدة تصل الى 47 درجة مئوية علما ان فصل الصيف لا يزال في البداية لا يستطيع الانسان التعايش معها بدون الكهرباء لتشغيل اجهزة التكيف والمراوح الكهربائية .

وعبر الناشطون عن استيائهم من تهميش سكان الحديدة وتركهم يواجهون موجة الحر الشديدة و الأوبئة الموسمية كحمى الضنك والملاريا والطفح الجلدي ناهيك عن توقف مراكز الغسيل الكلوي عن العمل وهو ما ينذر بكارثة انسانية حقيقية ،، يحدث كل هذا دون ادنى اهتمام من جانب سلطات الامر الواقع في صنعاء ، او الحكومة الشرعية في المنفى .

ويهدف الناشطون من خلال منشورات لهم على مواقع التواصل للفت السلطات والمنظمات الدولية الغائبة تماما عن المدينة والضغط عليها والتواصل معها وكذلك ايصال الرسالة لكل رجال الأعمال بغرض تقديم المساعدة لسكان المحافظة في مواجهة الحر و الأوبئة المصاحبة لها.

ويعاني سكان الحديدة اضافة الى مشكلة الكهرباء من انقطاع للمياه وتوقف المرافق الصحية نتيجة انقطاع التيار في مدينة ساحلية تعرف بطقسها الحار وسط صمت مطبق من الجميع.
وكان مكتب الصحة بالحديدة قد أطلق نداء استغاثة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذكر فيه ان توقف الخط الساخن الذي يزود أهم مرافق صحية بالكهرباء متوقف منذ أكثر من أسبوعين، مضيفاً أن ذلك قد يؤثر على تقديم الخدمات التي يستفيد منها نحو 3 ملايين شخص.

من جانب اخر يرى مختصون في القطاع الصحي أن استمرار هذا الوضع دون تحرك جاد من السلطة المحلية بالمحافظة ينذر بوقوع كارثة صحية تتسبب في تردي الأوضاع الصحية لآلاف المرضى و تعريض حياتهم للموت بعد انقطاع الخط الساخن القادم من محطة الكثيب، الأمر الذي فاقم معاناة المواطنين بهذه المحافظة المنسية.