المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:19 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

الصماد من مطلوب أمنياً لـ”صالح” إلى رئيس (سيرة )

صالح الصماد
صالح الصماد

أنتخب ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثي وحزب صالح في اجتماعه الأول اليوم بصنعاء القيادي الحوثي صالح علي الصماد رئيساً للمجلس , بعد ان كان يتولى رئاسة المجلس السياسي للجماعة عقب الإطاحة برئيس المجلس السابق، صالح هبرة، الذي أقاله زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي.

ويعد الصماد دراسياً أفضل من أقرانه القياديين الحوثيين، إذ إنه يحمل شهادة ثانوية، وهو عضو المكتب الثقافي لميليشيا الحوثي .

وصالح الصماد هو احدى القيادات الحوثية التي كانت مطلوبة أمنيا للنظام السابق ضمن قامة الـ 55 التي وزعتها السلطات اليمنية في وقت سابق على أنهم من القيادات الحوثيـة المطلوبة أمنياً 55 بتهمة التمرد .

والصماد هو احد قادة الحوثيين الذين شاركوا في الحروب السابقة التي دارت بين الحوثيين وقوات الجيش في عهد الرئيس السابق علي عبدالله صالح ..

ويعتبره الحوثين احد اهم قادتهم وابطال المعارك وقد انشق لفتره عن الحوثيين مع عشرات من أتباعه للسلطات بمحافظة صعدة عام 2009 م وأعلنوا وقوفهم إلى جانب الدولة والقتال في صفوفها ضد من بقي من عناصر التمرد كما كانت تسمى حينه ".

وجاء إستسلام الصماد وأتباعه بعد أن وصل القيادي المداني وخمسة من اتباعة إلى بني معاذ وأبلغ الصماد بأن القيادة في بني معاذ قد تغيرت وصارت له " أي المداني" ما دفع الصماد وأتباعة إلى قتل المداني على الفور وأتباعه الخمسة ليتواصل بعد ذلك مع السلطات في صعدة ويسلم نفسه لها ويؤكد وقوفه وعشرات من أتباعه إلى جانب الدولة في حربها ضد المتمردين ، قبل ان يعود مره الى اخرى الى صفوف الحوثيين ".

وشارك الصماد في اللجنة التي شكلت في العام 2010م لتنفيذ النقاط الست التي أعلن عبدالملك الحوثي القبول بها، شملت عودة النازحين إلى قراهم آمنين، وإيقاف الاستحداثات والمتارس من قبل الحوثيين وتأمين الطرقات والمساجد والمدارس وإطلاق جميع المختطفين لدى الحوثيين، وتسليم المعدات المدنية والعسكرية، تمهيدا لإطلاق ما تبقى من العناصر الحوثية من السجون بالاضافه الى إعلان صلح عام وشامل بين المواطنين لمدة خمس سنوات لجميع المواطنين في صعده وحرف سفيان والجوف والسواد دون استثناء.

كما شارك الصماد في اللجان الرئاسية التي شكلها الرئيس عبدربه منصور هادي مع بداية الاعتصامات التي بدأها الحوثيين داخل وفي ضواحي العاصمة صنعاء وهوصاحب المقولة المشهورة " الضيافة ثلاثة ايام فقط " والتي رد عليها أمين عام حزب الحق حسن زيد بالقول يومها سمعا وطاعه ".

وقالت مصادر حوثية ان الصماد أمتهن بيع القات قبل ان ينضم الى الجماعة بشارع هائل سعيد فترة طويلة، ثم انتقل منه إلى تجارة السلاح كما تؤكد روايات الشهود.