المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:21 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

كاتب سعودي يطالب بإنهاء حرب اليمن على غرار اتفاقية الطائف ويكشف عن خسائر هائلة للحرب

مطالبات بوقف الحرب في اليمن
مطالبات بوقف الحرب في اليمن

طالب الكاتب والمؤلف السعودي الشهير جمال خاشقجي، بلاده بوقف الحرب على اليمن، واستئناف ورعاية المحادثات السياسية بين الاطراف اليمنية المختلفة من جديد، باعتبارها السبيل الوحيد لإنهاء الحرب، ووقف كارثة انسانية قد تكون من أشد المجاعات في العالم.

وقال خاشقجي في مقال له في " الواشنطن بوست" أن السعودية اعلنت انها سترفع الحصار المفروض على ميناء الحديدة لتقديم المساعدات الانسانية للامم المتحدة. ولكن في نهاية المطاف، فإن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة والكارثة هو وقف الحرب في اليمن.

 واوضح انه " لا يمكن للمملكة العربية السعودية إلا أن تستأنف من جديد محادثات السلام، مستشهدا بما  فعلته في عام 1965 لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن، إبان حكم الملك فيصل بن عبدالعزيز، وعلى الرغم من انحيازه في أول حرب أهلية في اليمن، تمكن الملك فيصل من سحب وقيادة مفاوضات السلام، وإنهاء الحرب بنجاح.

وعرج خاشقجي على دعوة فيصل حينها لـ" جميع الأطراف إلى قصره، حيث رسم المشاركون في مؤتمر الطائف خريطة الطريق للسلام، مؤكدا " يمكن للمملكة أن تفعل ذلك مرة أخرى اليوم - من خلال وضع نفسها من مشارك نشط في الحرب إلى ضامن للسلام.

وقال انه " في ظل الصراع الحالي، يجب على ولي العهد ووزير الدفاع محمد بن سلمان أن يراها الماضي سابقة، ويشكلان مصدر إلهام مماثل للسلام من خلال تقديم بادرة كبرى - يجب أن يحدا من التمويل وغيره من أشكال الدعم للحرب.

وقال أنه يشعر بقلق متزايد إزاء ما أسماه " فشل سعودي"  في وقف التقدم الإيراني على الرغم من الانفاق الهائل على الحرب - فهناك تقديرات موثوقة تبلغ 200 مليون دولار في اليوم - استنفدت الميزانية السعودية. وقد استنزفت المملكة العربية السعودية ثلث احتياطياتها المالية التي انخفضت إلى نحو 400 مليار دولار.

وأشار إلى أن أكثر من العواقب الاقتصادية، تداعيات سياسية للمملكة العربية السعودية أسوأ بكثير حيث تتدخل اليمن على وشك كارثة إنسانية شاسعة بحيث تواجه أشد المجاعات في العالم منذ أن أصاب الجفاف الكبير أفريقيا في التسعينات، ووفقا لبرنامج الغذاء العالمي، سيتأثر 17 مليون يمني (من مجموع السكان البالغ عددهم 28 مليون نسمة).