المشهد اليمني
السبت 3 أغسطس 2024 02:39 صـ 27 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”النفط اليمني في دوامة التأخير: لماذا يتعثر استئناف التصدير؟” ”عدن تتحدى: هل ستتمكن السلطات من كبح جماح مليونية عشال؟” اللجنة الأولمبية الدولية تحسم الجدل بشأن طبيعة جنس الملاكمة الجزائرية ” إيمان خليف” ”المطر يفتك بالضالع: أضرار هائلة إثر عاصفة رعدية لم تشهد المدينة مثلها منذ سنوات” قيادي حوثي وزوجته يلقون حتفهم في انفجار قنبلة يدوية ”مأساة في الحديدة: فتاة قاصر تُقتل بوحشية على يد أقربائها في جريمة صادمة” لمرضى السكري.. ما تأثير القرفة على سكر الدم والدهون الثلاثية؟ ”فيديو” الأمم المتحدة تفضح الحوثيين: ترحيل قسري وانتهاكات مروعة للمهاجرين الأفارقة! ”خمسة بنات ووحشية اغتصاب الأرض: قصة مؤلمة من عدن تكشفها صحفية شجاعة” 80 رصاصة وجريمة بشعة: مسلحون حوثيون يسحلون شيخًا ويقتلوه بطريقة وحشية! عاجل: دقت ساعة الصفر.. أسراب من الطائرات الأمريكية المقاتلة تنطلق إلى الشرق الأوسط وصواريخ إيرانية ضخمة في طريقها لإسرائيل معارك طاحنة بين الشرعية والحوثيين في جبهات بتار والمشاريح بالضالع

الحوثيون أكثر عرضة للخطر بعد إنسحاب السعودية والإمارات

جنود يحرسون أحد المؤسسات الحكومية بصنعاء
جنود يحرسون أحد المؤسسات الحكومية بصنعاء

قال معهد دول الخليج العربي في واشنطن، إن الحوثيون سيكونون أكثر عرضة للخطر بعد الانسحاب الكامل للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مما كانوا عليه في أي وقت خلال الحرب.
وقال المعهد في تحليل أعده جورج جونسن، ترجم "المشهد اليمني "، مقتطفات منه، إن الحوثيون خلقوا لأنفسهم تحديات كبيرة سيكون من الصعب عليهم التغلب عليها في سيناريو ما بعد الصراع.
وفي التحليل الذي عنونه جونسن بـ"من الجبال إلى القصر.. انتصر الحوثيون في الحرب لكنهم قد يخسرون ما سيأتي بعد ذلك"؛ أشار إلى أن العوامل الثلاثة الأكثر إلحاحًا تتعلق بالحوكمة والاقتصاد والحلفاء المحليين.
ونوه بأن الحوثيين لم يحكموا بشكل فعال أو شفاف، ويفتقرون إلى القاعدة الإقتصادية لدعم دولة مستقلة، ولديهم مراكز قوة منفصلة، ولا سيما العديد من القبائل اليمنية، التي قد يحتاجون إلى دعمها قريبًا.
وأفاد جونسن أنه بعد أكثر من ثماني سنوات من الحرب المدمرة في اليمن؛ هناك شيء واحد واضح هو أن الحوثيون لا يزالون يسيطرون على صنعاء.