المشهد اليمني
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 06:36 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”إما أنتِ أو شقيقك!”.. جريمة ابتزاز تهز اليمن وتكشف الوجه المظلم للحوثيين إطلاق سراح 5 متورطين في التخابر مع الحوثيين بالحديدة بعد تعهدات قوية دعوة عاجلة لمراجعة مكاتب الخدمة المدنية: موظفون ومتقاعدون في مرمى الاستقالة الطوعية ديون العلاج تدفع عنصراً حوثياً للانتحار.. تفاصيل صادمة من مستشفى في إب! حادث مروع يودي بحياة سائق شاحنة على طريق كربة الصحي بتعز وسط تدهور الأوضاع الإنسانية القيادي الحوثي سلطان السامعي يتهم قيادات الحوثيين بإقصاء تعز وإخفاء ساحة المولد! الحوثيون يعمقون الانقسام في اليمن بقطع مرتبات موظفي الخطوط الجوية اليمنية بالجنوب الاخبارية تكشف تفاصيل جديدة بشأن سقوط لاعب المنتخب السعودي فهد المولد من شرفة شقة في دبي ”فيديو” الرئيس الإيراني يُفاجئ العالم: ”لا نملك صواريخ فرط صوتية لنرسلها إلى اليمن”! أبين تواصل شل حركة النقل بين عدن وشبوة للمطالبة بالإفراج عن المختطف عشال حماس تحرج مليشيات الحوثي وتصدر بيانا مخالفا لرسالة نشرتها الجماعة باسم السنوار إلى عبدالملك الحوثي!! ”ليسوا بقوتهم”... أسرار سقوط صنعاء بيد الحوثيين كما يرويها وزير الدولة امين العاصمة صنعاء!

عبدالملك الحوثي يقدم مبادرة ”قاسم سليماني” لوقف الحرب باليمن وهذه أبرز بنودها

سليماني والحوثي
سليماني والحوثي

قال مراقبون إن عبدالملك الحوثي، زعيم مليشيات الانقلاب، خلال كلمة مسجلة له الجمعة، رفع سقف اشتراطاته لتحقيق مكاسب سياسية، بعدما فشل في تحقيقها عسكريًا.

وأكد المراقبون، أن الحوثي ردد شروطا كانت بالأساس قدمتها إيران في العام 2016 تحت اسم "مبادرة سليماني"، ظاهرها وقف الحرب في اليمن وباطنها بسط الهيمنة الإيرانية على اليمن.

وتضمنت مبادرة سليماني، أن تدفع الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا مرتبات مليشياته العسكرية من عائدات النفط في مناطق الشرعية، وفتح الموانئ والمنافذ دون أي رقابة ليسهل دخول الأسلحة الإيرانية إلى اليمن.

واعتبر المراقبون هذه الاشتراطات تعجيزية، وتغلق الباب تمامًا أمام أي نجاح لأي تحرك دبلوماسي عماني، رغم ادعائه (الحوثي) برغبته في إنجاح الدور العماني.

وأكد المراقبون أن زعيم الحوثيين، نسف أي محاولات للسلام أو تجديد الهدنة المنتهية، ووضع حاجزا أمام الجهود والمحاولات الدولية لوقف الحرب وإنهاء معاناة الشعب اليمني.

وليست اشتراطات الحوثي، وإعادته طرح "مبادرة سليماني" إلا بحثا منه على اعتراف دولي بانقلابه وتسليم بوصاية إيران على اليمن.

يذكر أن قاسم سليماني، هو المؤسس العسكري لمليشيات الحوثي في اليمن، ولمليشيات إيران في عدة دول عربية، وزار الجنرال في الحرس الثوري الإيراني، اليمن عدة مرات لإدارة مليشيات الحوثي، قبل أن تغتاله طائرة أمريكية في مطار بغداد مطلع يناير 2020.