المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:11 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

وصلت عبر دولة عربية.. روسيا تزود الحوثيين بأسلحة فتاكة لتنفيذ هجمات على ‘‘منشآت أمريكية’’

كشفت وكالة استخباراتية، عن دعم عسكري روسي للحوثيين في اليمن، مشيرة إلى أن هذا الدعم قد لعب دوراً حاسماً في شدة الهجمات ضد القوات الأمريكية خلال الأشهر السبعة الماضية.

ونقلت وكالة "شيبا إنتلجنس" عن تقارير لم توضح هويتها، قولها إن أن الحوثيين يمتلكون على الأرجح صواريخ كروز مضادة للسفن من طراز "بي-800 أونيكس" روسية الصنع، حصلوا عليها عبر سوريا وميليشيا حزب الله اللبناني.

وفي مارس/آذار من هذا العام، كشفت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية أن المجموعة بدأت في إنتاج صاروخها الأسرع من الصوت.

وفي حينه، قال مصدر عسكري حوثي لوكالة الأنباء الروسية إن "القوة الصاروخية للجماعة اختبرت بنجاح صاروخا قادرا على الوصول إلى سرعات تصل إلى 8 ماخ، ويعمل بالوقود الصلب".

وعندما أُعلن عن مثل هذه الأنباء، أحاطت الشكوك بمزاعم إنتاج صواريخ فرط صوتية. لكن في الشهر الماضي، أعلنت جماعة الحوثي لأول مرة عن إطلاق صاروخ فرط صوتي باتجاه هدف في بحر العرب.

وقالت مليشيا الحوثي في 26 يونيو/حزيران 2024، إن صاروخًا فرط صوتيًا باسم "حاتم 2" استهدف "سفينة إسرائيلية" في بحر العرب، ما يشير إلى الكشف عن هذا السلاح لأول مرة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان إن الصاروخ "هو صاروخ فرط صوتي محلي الصنع" وذو تقنية متطورة ويتميز بالدقة في إصابة الأهداف على مسافات بعيدة.

وبينما تقول الجماعة إن مثل هذا الصاروخ يتم إنتاجه في اليمن، كشفت تقارير أن الحوثيين حصلوا على 300 صاروخ بحري روسي الصنع في يناير/كانون الثاني من هذا العام. ولم تحدد المصادر كيفية وصول هذه الصواريخ، سواء من مصدرها الروسي مباشرة أو عن طريق التهريب بدعم من إيران، وفق الوكالة.

وكشف تحقيق أجرته استخبارات شيبا أن روسيا والصين وكوريا الشمالية فقط هي التي تمتلك صواريخ تفوق سرعة الصوت.

وفي السياق نفسه، قال مسؤول أميركي كبير في وقت سابق من هذا الأسبوع إن هناك مؤشرات على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يفكر في تزويد حركة الحوثي اليمنية بصواريخ باليستية مضادة للسفن، وفق ما ذكرت التقارير .

وفي أوائل الشهر الماضي، حذر الرئيس الروسي بوتن من أن موسكو قد تسلح دولا لمهاجمة أهداف غربية. وقد أدلى بهذا التصريح بينما انتقد تسليم الغرب أسلحة بعيدة المدى لأوكرانيا.

وأضاف بوتن: "إذا كان أحد يعتقد أنه من الممكن توريد مثل هذه الأسلحة إلى منطقة حرب لمهاجمة أراضينا وخلق مشاكل لنا، فلماذا لا يكون لدينا الحق في توريد أسلحة من نفس الفئة إلى مناطق في العالم حيث سيكون هناك ضربات على منشآت حساسة في تلك البلدان؟".