المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 11:11 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقيم مصري في السعودية نسي مفتاح سيارته على شنطة السيارة لساعات طويلة.. وحينما عاد إليها كانت المفاجأة ”فيديو” شاهد لحظة القبض على المشتبه به بمحاولة اغتيال ترامب بغياب رونالدو.. صدمة مدة غياب بروزوفيتش تُجبر النصر للتعادل مع الشرطة العراقي في دوري أبطال آسيا للنخبة انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع

اللجنة التحضيرية لمليونية علي عشال تصدر بياناً رسمياً حول الفعالية في زنجبار

مليونية عشال
مليونية عشال

أصدرت اللجنة التحضيرية لمليونية المقدم علي عشال، بياناً رسمياً عقب الفعالية الكبرى التي أقيمت في مدينة زنجبار بمحافظة أبين. وقد شارك في هذه المليونية عشرات الآلاف من المواطنين، بما في ذلك عدد من القيادات والشخصيات الاجتماعية والقبلية، للتعبير عن التضامن مع قضية المقدم علي عشال والاحتجاج على الانتهاكات التي يتعرض لها أبناء الجنوب.

**أهمية المليونية ورسالتها**

افتتح البيان بالإشادة بالحضور الجماهيري الكبير في المليونية السلمية، مؤكداً على وحدة الصف الجنوبي الرافض للظلم والاضطهاد الذي يمارس ضد أبناء الجنوب. وأشار إلى أن هذه المليونية تأتي كرد فعل على ما وصفه بـ"الأعمال الإجرامية" التي تمارسها بعض الأجهزة الأمنية تحت غطاء مكافحة الإرهاب، متهمة إياها بالتواطؤ في تهريب المطلوبين والتسبب في اختطاف المقدم علي عشال الجعدني، وهو ما اعتبرته اللجنة جزءًا من مسلسل مستمر من الانتهاكات.

**مطالب المليونية**

استعرض البيان مجموعة من المطالب الواضحة التي جاءت على لسان المحتجين، والتي تلخصت في النقاط التالية:

1. **الإفراج الفوري عن المقدم علي عشال الجعدني**، معتبرين اختطافه غير قانوني.
2. **الكشف عن مصير جميع المختطفين والمخفيين قسراً**، وإطلاق سراح من ليس عليه تهم، مع تعويضهم تعويضاً عادلاً، وإحالة المتهمين للجهات القضائية المختصة.
3. **التأكيد على ضرورة تطبيق القانون والعدالة الاجتماعية** دون تمييز أو استثناء.
4. **استغراب من صمت القيادات العليا**، بما في ذلك المجلس الرئاسي والوزراء، تجاه الانتهاكات التي تتم تحت غطاء مكافحة الإرهاب في عدن.
5. **دعوة للتحالف والدول الرباعية** للتدخل السريع في قضية المقدم علي عشال والجعدني والمختطفين الآخرين، محملين هذه الجهات المسؤولية في حال استمرار الصمت.
6. **تحميل سلطة الأمر الواقع المسؤولية الكاملة** عن حياة المقدم علي عشال الجعدني والمختطفين، ومطالبة بإحضاره دون قيد أو شرط.
7. **استمرارية العمل التصعيدي** بكل الوسائل المتاحة حتى تحقيق المطالب، مع التأكيد على بقاء الاعتصام السلمي مفتوحاً.
8. **إدانة جهاز مكافحة الإرهاب في عدن**، محملين هذا الجهاز مسؤولية اختطاف المقدم عشال.
9. **التأكيد على أهمية الأمن والاستقرار**، متهمين الجهات التي تقوم بالاختطافات بأنها هي من يزعزع الأمن والاستقرار.
10. **مطالبة الانتقالي بإحضار المتهمين الفارين** إلى الخارج، وتحميله المسؤولية القانونية والأخلاقية في ذلك.

**ختام البيان وشكر الجهات الداعمة**

وفي ختام البيان، وجهت اللجنة التحضيرية شكرها لكل من تضامن وساهم في دعم قضية المقدم علي عشال، مشيدة بالدور الذي لعبته السلطة المحلية في محافظة أبين، إلى جانب الأجهزة الأمنية التي ساهمت في تأمين المليونية. وأكدت اللجنة على استمرارها في العمل التصعيدي حتى يتم تحقيق جميع مطالبها.

**تحذير وتحميل المسؤولية**

البيان جاء بلهجة تحذيرية قوية تجاه الجهات المسؤولة، محذراً من أن عدم الاستجابة لهذه المطالب سيؤدي إلى تحميل المسؤولين المحليين والإقليميين والدوليين مسؤولية ما قد يحدث من تصعيد أو تبعات أمنية، في الوقت الذي طالب فيه المتظاهرون بتدخل دولي لحماية حقوق أبناء الجنوب من الانتهاكات التي يتعرضون لها.

**الخاتمة**

تعد هذه المليونية والبيان الصادر عنها جزءًا من تصعيد شعبي وسياسي يتواصل منذ فترة في الجنوب، في ظل توترات متزايدة بين مختلف الأطراف السياسية والأمنية، وسط مطالب متزايدة بتحقيق العدالة والإفراج عن المعتقلين والمخفيين قسراً.