المشهد اليمني
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 04:31 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
منفذ الوديعة: احباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات والممنوعات إلى السعودية لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر الكشف عن حجم إصابة السفير الإيراني في لبنان عقب انفجار أجهزة ‘‘بيجر’’ في وجهه وفاة لاعب شهير وأحد أساطير كرة القدم بعد أسبوع من احتجازه في المستشفى روسيا تعلق على تفجير ‘‘بيجر’’ حزب الله اللبناني.. وتتحدث عن حرب هجينة الولايات المتحدة تهنئ اليمنيين بإدخال تقنية اتصالات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط السعودية تمنع مواطنيها من الزواج من نساء هذه الدولة العربية انفجار في مدرسة أثناء طابور الصباح جنوبي اليمن أأضحك عليه أم أبكيه؟! دوري أبطال آسيا.. القنوات الناقلة لمباراة التعاون السعودي والخالدية البحريني دوري أبطال أوروبا..القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان وجيرونا في دوري الأبطال. بذكريات نهائي 2022.. موعد مباراة مانشيستر سيتي وإنترميلان والقنوات الناقلة في دوري أبطال أوروبا

”منح دراسية بين الجنوب والشمال: وزارة التعليم الفني تكشف الحقائق وترد على الانتقادات”

شعار الوزارة
شعار الوزارة

تابعت لجنة البعثات الخاصة بالتعليم الفني والمهني بوزارة التعليم الفني والمهني ما تم تداوله مؤخراً على منصات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام حول إعلان نتائج المفاضلة للمرشحين للدراسة في الجمهورية الجزائرية من خريجي الثانوية المهنية في اليمن.

وفي هذا الصدد، أصدرت الوزارة توضيحًا رسميًا لشرح تفاصيل الإجراءات المتبعة في عملية الاختيار والمفاضلة.

منح دراسية من المغرب والجزائر
أعلنت الوزارة أنها حصلت على 20 مقعدًا دراسيًا في المملكة المغربية، و25 مقعدًا في الجمهورية الجزائرية للعام الدراسي 2024/2025. قامت لجنة البعثات بالإعلان عن هذه المنح بشكل منفصل لكل دولة.

وأوضحت أن عملية فرز المتقدمين وفحص بياناتهم وتحليلها قد أدت إلى اختيار 20 طالبًا للمقاعد المغربية، توزعوا بواقع 16 طالبًا من المناطق الجنوبية و4 طلاب من المناطق الشمالية، حيث تم إرسال ملفاتهم إلى الجهات المغربية المعنية.

أما فيما يخص المنح المقدمة من الجزائر، فقد تم الإعلان عن 25 منحة دراسية مخصصة لخريجي الثانوية المهنية. وبيّنت الوزارة أن عملية الفرز كشفت عن وجود 15 طالبًا وطالبة فقط استوفوا الشروط، توزعوا على 3 طلاب من الجنوب و12 من الشمال، مما ترك 10 مقاعد شاغرة بسبب عدم وجود خريجين مؤهلين في المناطق الجنوبية.

توزيع المقاعد: عدالة بين الجنوب والشمال
أشارت الوزارة إلى أن مجموع المقاعد الممنوحة من الدولتين بلغ 19 مقعدًا للطلاب من الجنوب، مقارنةً بـ16 مقعدًا للطلاب من الشمال، ما يعكس جهود الوزارة في تحقيق توزيع عادل للمنح الدراسية بين المناطق المختلفة رغم التحديات.

أسباب عزوف بعض الطلاب عن المنح
قدّمت الوزارة تفسيرًا للعزوف النسبي لبعض خريجي الثانوية المهنية عن التقديم لهذه المنح، مشيرةً إلى عدة عوامل منها:
1. **مستوى الدراسة**: المنح الدراسية المتاحة في المغرب والجزائر تقدم مستوى تعليمي تقني فقط (سنتان بعد الثانوية)، بينما يمتلك العديد من الخريجين بالفعل هذا المستوى.
2. **قلة المخرجات**: نقص الخريجين المؤهلين من الثانوية المهنية، خاصة في المناطق المحررة.
3. **التكاليف المالية**: التحديات المالية المرتبطة بتكاليف السفر والإقامة في بلدان الابتعاث، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

الشفافية في إعلان النتائج واستقبال التظلمات
أكدت الوزارة على التزامها الكامل بالشفافية في التعامل مع المنح الدراسية. وأشارت إلى أنها قد أعلنت عن نتائج المفاضلة بشكل علني، ما يتيح للطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في الاختيار تقديم التظلمات. كما شددت الوزارة على أنها ستقوم بمعالجة أي تظلمات في حال وجودها.

دعوة لوسائل الإعلام لتحري الدقة
في ختام البيان، شكرت الوزارة الجهات الإعلامية التي تواصلت معها للتوضيح، ودعت وسائل الإعلام كافة إلى تحري الدقة وعدم الانجرار خلف المعلومات المغلوطة التي تهدف إلى إثارة الجدل.

وأكدت حرصها على تحقيق العدالة في توزيع المنح الدراسية بما يضمن حقوق الطلاب من كافة المناطق.

وأرفقت الوزارة في بيانها كشفًا بأسماء الطلاب المرشحين للدراسة في المغرب والجزائر، مبيّنًا المحافظة التي ينتمي إليها كل طالب.