المشهد اليمني
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:04 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سكان شبوة يطالبون بالإفراج عن معتقل ويحتجون على اختفائه القسري قيادي حوثي يوجه تحذيراً ناريًا لجماعته: قمعكم لاحتفالات ثورة 26 سبتمبر قد يدمر حكمكم!” صحفي يحذر من استغلال الحوثيين لـ”ستارلينك” كورقة تفاوض.. مخاوف من تكرار سيناريوهات سابقة ”صحفي يمني يشيد بأيقونة الحرية اليمنية: سحر الخولاني في مواجهة الظلم الحوثي” قصة الراديو في عهد الإمام يحيى تتكرر ...صحفي ينتقد موقف الحوثيين من ”ستارلينك” ويقارنها بما حدث مع الراديو في مشهد صادم: شاب من تعز ينهي حياته والسبب ما زال لغزاً! بنك يمني يحصد جائزة عالمية ويؤكد ريادته في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن بداية جديدة: الكهرباء تستعيد هيبتها وتعيد النظام إلى الشبكة في لحج بث مباشر.. مباراة برشلونة ضد موناكو 1-2 بدوري أبطال أوروبا 2024-2025 هاني بن بريك يهاجم قوات الساحل الغربي و ”النخب الشمالية” ويطالبهم بإعلان الانفصال: ما يحدث مؤلم للغاية! تقدم طفيف لمنتخبنا الوطني اليمني في تصنيف الفيفا لشهر سبتمبر لبنان تشتعل.. ”إسرائيل” تشن غارات مكثفة وتبث رسائل صوتية عن نصرالله

سفن حربية صينية تجوب مياه دول خليجية عربية منها اليمن

البحرية الصينية
البحرية الصينية

بدأت سفن حربية صينية جولة في دول خليجية عربية للمرة الأولى منذ 6 سنوات فيما عبّرت بكين عن رغبتها في لعب دور أكبر على الساحة الدولية.

وقال تلفزيون (سي.سي.تي.في) الرسمي الصيني، إن 3 سفن صينية بينها مدمرة تحمل صواريخ موجهة وصلت إلى العاصمة القطرية الدوحة يوم السبت، بعدما زارت مدينة جدة الساحلية السعودية.

وتجوب البحرية الصينية العالم بصورة روتينية وتقوم سفنها بدوريات قبالة ساحلي اليمن والصومال في إطار عمليات دولية لمكافحة القرصنة، لكن ليس من الشائع كثيرا أن تقوم الصين بزيارات لدول خليجية عربية توجد فيها قواعد بحرية أمريكية وبريطانية.

وزارت البحرية الصينية إيران للمرة الأولى في 2014 للمشاركة في تدريبات بحرية مشتركة مع طهران.

وتعتمد بكين على الشرق الاوسط للحصول على النفط لكنها كانت عادة ما تترك الشؤون الدبلوماسية في منطقة الشرق الأوسط للدول الأربع الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا، لكن بكين تحاول أن تشارك بشكل أكبر ولاسيما في مساعي السلام بسوريا وأخذت خطوات مبدئية فيما يتصل بالأزمة اليمنية أيضا.

وقال دبلوماسي صيني كبير اليوم الإثنين، إن بكين قد تضطر للعب دور الزعامة على مستوى العالم إذا تنحى آخرون عن هذا الدور بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أول خطاب له بأن يجعل “أمريكا أولا”.