المشهد اليمني
الخميس 4 يوليو 2024 07:41 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
كيليان مبابي في مواجهة مثله الأعلى كريستيانو رونالدو: ”صراع أجيال” يشعل ربع نهائي بطولة أوروبا 2024 شاهد..مشعوذ يفضح زبائنه بنشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي! مواطنون يحبطون عملية اختطاف شيخ بارز في عدن..ماذا يجري في العاصمة المؤقتة؟ شاهد..مغنية كويتية تثير الجدل مجدداً برقصها وهي مرتدية الحجاب نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ”‏أخبار مبشرة وجهود كبيرة وأجواء إيجابية”...مقرب من الحوثيين يكشف ما يجري في مشاورات مسقط انخفاض حاد لادنى مستوى في حركة الملاحة عبر مضيق باب المندب بسبب هجمات الحوثيين وفاة شاب ونقل اثنين آخرين في حالة إغماء إثر تناولهم عشبة سامة في عدن ”تصعيد حوثي بأجندة روسية: هل يصنع البحر الأحمر أوكرانيا جديدة؟” كاتب صحفي يجيب عدن: ابتزاز إلكتروني يقود فتاة إلى محاولة الانتحار... لحظة إنقاذها تُعيد لها الأمل بالحياة قيادي إصلاحي يحسم الجدل بشأن مصير السياسي محمد قحطان ويكشف عن خطة لإفشال مفاوضات مسقط بعد فشل ”مخطط اغتياله”.. عيدروس الزبيدي يغادر اليمن إلى الإمارات

توغل ايران العسكري والإعلامي في اليمن خلق مآسي لليمنيين

حسين الصادر
حسين الصادر

تبنت وسائل الإعلام الايرانية وبشكل مكثف حملة إعلامية شرسه على مدى أكثر من عشرين شهر تهدف الى مساندة المليشيات في إسقاط مارب.
وشاركت معظم الوسائل الإعلامية الرسمية في الحملة، وكان أهم هذه الوسائل:
1- وكالات الانباء الرسمية
2- اذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في طهران
3- الصحف المقربة من النظام مثل كيهان
4- قناة العالم الناطقة بالعربية.
مضافاً الى ذلك اعلام التوابع الذنبية لطهران مثل اعلام حزب الله وغيرها من القنوات، ومشاركة الساسة في الحملة مثل نصر الله.
الخلاصة أن الدولة الايرانية بمؤسساتها ونفوذها دخلت طرف أساسي وبشكل واضح في حرب مع اليمنيين.
ومن المؤكد أن أي محلل لكل ما صدر عن إعلام طهران سيحصل على نتيجة مباشرة أن طهران طرف أساسي في الحرب على اليمنيين، في ظل صمت دولي مخزي.
الدعم الإعلامي الإيراني يخفي خلفه التغول العسكري لقطاعات مهمة في الدولة الإيرانية في الحرب على اليمنيين وفي مقدمتها الحرس الثوري.
تتحمل طهران إطالة مآسي الحرب وتمديد زمنها في اليمن.
ومع هذا أهمل الخطاب السياسي والإعلامي اليمني حرب ايران على اليمن، وكان هذا الاهمال لأسباب متعددة ولم يكن الخطاب بمستوى إعلان الحرب من قبل طهران في وسائل الإعلام الايرانية مضاف الى ذلك تغولها العسكري وتزويد المليشيات بالخبرات التقنية من مسيرات وصواريخ والتي تهدف إحداث تغيير في استراتيجية الحرب واطالة معانة اليمنيين.
في الاسابيع الاخيرة تعرضت القدرات العسكرية الايرانية لضربات موجعة من قبل التحالف والسؤال هل تفهم ايران الرسالة!
و أود في نهاية هذه المقالة أن أوضح انه يحق لليمنيين اغلاق باب المندب في وجه الملاحة الايرانية بسبب ضلوعها في حرب غير مبررة على اليمن واليمنيين.