المشهد اليمني
الثلاثاء 2 يوليو 2024 12:43 صـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
في اليوم 269 لحرب الإبادة على غزة.. 124,960 شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء و153 صحفيا شهيدا يعاني ”حالة إسهال”..محلل سياسي يفند اكاذيب متحدث الحوثيين العسكري ”سريع” ويشن هجوما عليه ”الحوثي يسعى الى نهايته”...الوية العمالقة تعلنها مدوية :الحوثيون ينتحرون أمامنا الكشف عن مخطط حوثي لضرب قيادات حزب المؤتمر بصنعاء وتصفية المئات من كوادر الحزب وزير الدفاع اليمني: ”أوقفنا كل العمليات الهجومية ضد الحوثيين”.. لماذا؟! ”لو تكرر الموضوع هرقص”.. أول تعليق من إعلامية على رقصها داخل مسجد احتفالاً بعقد قران ابنتها رغم الظهور الباهت ...منتخب فرنسا يعبر بلجيكا بصعوبة ويصل ربع النهائي يوم الأغنية اليمنية .. طرب يحبس الأنفاس على حافة جبل شاهق لفنان يمني يثير تفاعلا ”فيديو” كيف عمّقت هجمات الحوثي على التجارة الدولية مأساة اليمنيين؟ الجبواني يكشف بالاسم من سلّم طائرات اليمنية الثلاث لجماعة الحوثي بصنعاء عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أربع عمليات عسكرية ضد سفن ”أمريكية وبريطانية وإسرائيلية” المشاط يتهم طلاب اللغة الإنجليزية بمناطق جماعة الحوثي بممارسة الجنس ونشر الرذيلة باليمن

خبير عسكري يحذر من سقوط الشرعية للأبد ويتحدث عن 400 ألف مقاتل جاهزون لقلب الموازين والسيطرة على 4 محافظات

حذر خبير عسكري يمني من "اتفاق" قد يفضي إلى سقوط الشرعية "للأبد"، متحدثا عن مئات الآلاف من المقاتلين على أتم الجهوزية لقلب الموازين والسيطرة على أربع محافظات يمنية، بمعركة واحدة.

وقال العميد الركن محمد الكميم، إن "أي توقيع لأي اتفاق في مسقط" مهما كان ومن أي نوع فسيسقط الشرعية للأبد، على حد تعبيره.

وأضاف الكميم مخاطبا مجلس القيادة الرئاسي، أن الشعب بايعهم على استعادة الدولة سلما أو حربا، وليس شيء غير ذلك، وتابع: "انتم اليوم أقوى الف مرة من الحوثي الإراني الارهابي وهو في اضعف مراحله".

وأردف مخاطبا مجلس القيادة: "حركوا الجبهات وغيروا موازين القوى على الأرض ثم فاوضوه من مصدر قوة.. لديكم القوة والقدرة على تحرير 4 محافظات على الأقل في معركة واحدة وهي تعز و إب والحديدة والبيضاء بسهولة".

واستطرد: "لديكم ٤٠٠ الف مقاتل تحاصر الحوثي الإيراني في كل الجبهات وملايين من اليمنيين خلفكم وبجانبكم وبجانب قواتكم المسلحة، إن خذلتمونا في هذه المعركة فلا قبول لكم ولا حاجة لنا بكم".

الخبير العسكري العميد الكميم دعا مجلس القيادة للتحرر من "الضغوط مهما كانت"، قائلا إن حديثه هذا، هو حديث كل اليمنيين، في العاصمة المحتلة صنعاء وبقية محافظات البلاد، وكذا اليمنيون في الشتات.

وتابع، مخاطبا مجلس القيادة: اتخذوا ما ترونه أما نحن فمعركتنا واضحة، سنستعيد صنعاء مهما طالت معركتنا بكم او بغيركم ،معكم او بدونكم ولكم الخيار أما ان تكونوا معنا والا فأنتم الخسرانيين". على حد تعبيره.

وتباينت ردود فعل تجاه جولة المفاوضات الجديدة بين الحكومة الشرعية والمليشيات الحوثية في العاصمة العمانية مسقط، خصوصا أن الأخيرة تُتهم بمساندة الحوثيين.

وتأتي هذه الجولة من المفاوضات بغضط أممي ودولي، بعد سلسلة من الإجراءات اتخذتها الشرعية لإضعاف المليشيات الحوثية وإخضاعها.

وفي حين ينظر كثيرون إلى هذه المفاوضات التي من المتوقع انطلاقها غدا الأحد، بترقب وحذر، فإن آخرون يبدون تفاؤلا ورضى كونها تأتي من موقع قوة للشرعية وضعف للمليشيات الانقلابية بحسب ما يرون.