المشهد اليمني
الخميس 4 يوليو 2024 01:54 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عدن: ابتزاز إلكتروني يقود فتاة إلى محاولة الانتحار... لحظة إنقاذها تُعيد لها الأمل بالحياة قيادي إصلاحي يحسم الجدل بشأن مصير السياسي محمد قحطان ويكشف عن خطة لإفشال مفاوضات مسقط بعد فشل ”مخطط اغتياله”.. عيدروس الزبيدي يغادر اليمن إلى الإمارات حملة تكريم واسعة لرجل مرور في عدن تقديراً لجهوده المميزة قيادي إصلاحي يطالب وفد مفاوضات مسقط بالكشف عن جثمان ”علي عبدالله صالح” وتسليمه لأهله ”الوية العمالقة تفضح محاولة تهريب: الكشف عن ذخائر مخبأة داخل كراتين غذائية” ”قولوا الحقيقة يا حقراء”: قيادي حوثي يهاجم جماعته بسبب التلاعب بمشاعر عائلة قحطان عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية في مناطق يسيطر عليها الحوثيون وفاة غامضة لمهندس يمني في الصين هل يتحدى وفد الشرعية الحوثيين؟ صحفي يناشد بعمل مطالب صارمة بإنهاء معاناة المختطفين رئاسة الجمهورية تتواصل مع فنان عدني كبير والرئيس العليمي يوجه بعلاجه على نفقة الدولة قطر تتراجع عن ترحيل اليمنيين وتعلن تحويل الزيارات إلى إقامات عمل ”وثيقة رسمية”

يوم الأغنية اليمنية .. طرب يحبس الأنفاس على حافة جبل شاهق لفنان يمني يثير تفاعلا ”فيديو”

يصادف اليوم 1 من يوليو من كل عام، يوم الأغنية اليمنية، وبهذه المناسبة، يحتفي اليمنيون بالتراث الفني اليمني العريق، خصوصا مع معركتهم الوطنية ضد السلالة الكهنوتية التي تعمل جاهدة على طمس ومحاربة كلما يتصل بالهوية اليمنية.

وبمناسبة يوم الأغنية اليمنية، دعا وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، كل اليمنيين في الداخل والخارج لإحياء هذه المناسبة والاحتفال بفننا وثقافتنا، والحفاظ على إرثنا الفني اليمني الغني، وتعزيز الهوية الثقافية اليمنية، والوقوف في وجه الفكر الكهنوتي الحوثي الذي يعادي الفن والفنانين ويحاول طمس الهوية والتراث اليمني.

وقال الوزير، في تصريح رصده المشهد اليمني: "نحتفل بهذا اليوم ابتداء من مساء الاحد الثامنة مساء، لنظهر للعالم جمال وروعة فننا اليمني العريق، ولنفتخر بفننا اليمني الأصيل"، داعيا للتفاعل على هاشتاق: #يوم_الأغنية_اليمنية و #الفن_يواجه_الكهنوت_الحوثي "، في حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبهذه المناسبة، تداول يمنيون مئات المقاطع الصوتية والمرئية من التراث الفني اليمني، ومقطوعات فنية تُظهر ارتباط اليمني بتراثه، ومن ذلك مقطع فيديو للفنان الشعبي يحيى صعصة الذي طل من على مرتفع عال مطل على هاوية جبل "قدم" بمحافظة حجة، يغني في مشهد يحبس الأنفاس.

واستذكر المشاركون العديد من أغاني الزمن الجميل، وكبار الفنانين اليمنيين، قائلين إن يوم الأغنية اليمنية يجسّد روح الصمود والتعبير عن الهوية، بأصواتها المؤثرة وكلماتها العميقة، تنتصر الأغاني اليمنية على الصعاب وتحكي قصة شعب يصرخ بالحرية والسلام.

ومؤكدين أن يوم الأغنية اليمنية، يوم للانتصار لهوية اليمنيين و تراثهم في مواجهة التجريف الحوثي، وأن الأغنية اليمنية هوية وتاريخ وحياة، في مواجهة مشاريع الموت والدمار، والاحتفاء بها جزء من استعادة الذاكرة.