المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:32 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات واسعة بحق قيادات وأعضاء حزب المؤتمر بصنعاء ومناطق سيطرتهم بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي مشاهدة مباراة القادسية والأخدود بث مباشر بدون تقطيع جودة عالية HD في دوري روشن عاجل.. أول ظهور لـ”حسن نصر الله” بعد تفجير إسرائيل أجهزة البيجر: تعرضنا لضربة كبيرة والهدف قتل 5 آلاف من عناصر حزب الله البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء) في تعاملات اليوم الخميس .. عملة ”البيتكوين” عند أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2024 ”شركة قردة و5000 حصان طروادة”.. الكشف عن تفاصيل جديدة لتفجيرات أجهزة البيجر اعتدى على فتاة والسلطات تلقي القبض عليه.. إلقاء القبض على أحمد ياسر المحمدي لاعب الريان القطري شاهد ردة فعل أمير الكويت على مسؤولة حكومية نطقت اسم منطقة سعودية خطأ (فيديو) بعد مرور 100 يوم على اختطافهم.. الأمم المتحدة تصدر بيانًا بشأن موظفيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي نمبر وان ملك الأزمات... سيدة تقاضي محمد رمضان بعد تعدي نجله على نجلها بالضرب

كيف تكشف القوات السعودية مخابئ الحوثيين؟

مخابئ الحوثيين
مخابئ الحوثيين

أكد قائد حرس الحدود بمنطقة عسير، اللواء سفر بن أحمد الغامدي، أن قطاع حرس الحدود يشهد تطورا قياسيا في نوعية التسليح وبأحدث المستجدات في هذا المجال، حيث تم رفع تجهيزاته بمنظومة قادرة على متابعة العدو ورصد حالات التسلل والتهريب.

وأوضح اللواء الغامدي في لقاء مع صحيفة “المدينة” أن عملية تطوير الأنظمة والتسليح والتدريب مهمة مستمرة في هذا القطاع، وزادت منذ انطلاق عاصفة الحزم، حيث انضم إلى تسليح حرس الحدود عدد كبير من الأسلحة النوعية، وفق ما هو معمول به ووفق القانون الدولي لحماية الحدود، سواء في حالة السلم أو الحرب، مؤكدًا أن الحدود آمنة وعصية على الاختراق.

ونوه الغامدي بالعمليات النوعية التي تقوم بها كافة القطاعات العسكرية من خلال عمليات استطلاع متقدمة أو معلومات استخباراتية يتم التعامل معها فورا وبكفاءة عالية، وقال: إن هذا ما يجعل جميع تحركات الميليشيات الحوثية وأعوان صالح مرصودة داخل الأراضي اليمنية باتجاه الحدود، ومن ثم التعامل معها بكل دقة، وذلك لحفظ الحدود وردع كل من يحاول المساس بأمن وسلامة الوطن، لافتا إلى أن عمليات التسلل والتهريب على الحدود لا تشكل 1% مما كانت عليه قبل عاصفة الحزم.

وعن الأوضاع الأمنية على الشريط الحدودي قال اللواء الغامدي “إن حدودنا موقع المسؤولية مصانة، ولن يتمكن العدو من اجتيازها إلا على جثثنا، ونحن بحمد الله قادرون على حماية حدودنا، وهناك عمل كبير يقوده جنودنا البواسل في مختلف القطاعات العسكرية، سواء من القوات المسلحة أو قوات حرس الحدود أو رجال الحرس الوطني، وجميعنا نقف صفا واحدا في وجه كل من يحاول المساس بأمن حدودنا”.

وبشأن رصد تحركات العدو قال قائد حرس الحدود بمنطقة عسير: “إن جنودنا البواسل يخوضون معارك يومية على الشريط الحدودي من خلال التصدي لهجمات العدو التي تغلب عليها العبثية، فهم يقومون بإطلاق الصواريخ الحرارية الموجهة والهاون والقناصة”، منوها بقدرة الجنود على رصد تحركات العدو داخل الأراضي اليمنية من خلال العمليات الاستباقية وتدميره قبل الوصول إلى الحدود وتكبيد العدو خسائر كبيرة، سواء بشرية أو في المعدات والعتاد.

وتابع “قواتنا تقوم على طول الشريط الحدودي برصد والمراقبة والمتابعة، ومن ثم التعامل مع الأهداف بكل دقة من خلال سلاح المدفعية أو الاشتباك المباشر، أو عن طريق الطيران، ولله الحمد نملك من القدرة والكفاءة ما يمكننا من التصدي للعدو”.

وأشار اللواء الغامدي إلى أن الميليشيات الحوثية تعمد إلى توزيع عناصرها عبر مجاميع صغيرة، وهذه المجاميع عند نقطة معينة تفترق لتكون مجموعات صغيرة تختبئ في الكهوف والصخور الكبيرة، مستغلة التضاريس الوعرة في المنطقة، ولكن ولله الحمد يتم رصد هذه المجاميع قبل توزيعها وخروجها من الحدود اليمنية ومن ثم استهدافها.

وحول فعالية التقنيات الإلكترونية والكاميرات الحرارية في التضاريس الوعرة قال اللواء الغامدي رغم وعورة التضاريس على كامل الشريط الحدودي والتى يحاول العدو استخدامها لصالحه، إلا أننا ولله الحمد قادرون على التعامل مع جميع الظروف بكل كفاءة واقتدار من خلال الكاميرات الحرارية، حيث تم تطويع طبيعة التضاريس لتكون أكثر فعالية من خلال عدة خطط، ووضع تلك الكاميرات في مواقع تتمكن من خلالها رصد جميع تحركات العدو، إضافة إلى أحدث المناظير النهارية.

وأضاف أنه “رغم محاولات العدو الاختباء داخل الكهوف فإننا نستخدم خططا بديلة قادرة على استخراجه من جحوره وكهوفه واستهدافه، ورجالنا على قدرات عالية على التعامل مع جميع الأهداف وفي جميع الظروف، والعدو ينهار أمام بسالة وجاهزية رجالنا الأشاوس”.