المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:23 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات واسعة بحق قيادات وأعضاء حزب المؤتمر بصنعاء ومناطق سيطرتهم بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي مشاهدة مباراة القادسية والأخدود بث مباشر بدون تقطيع جودة عالية HD في دوري روشن عاجل.. أول ظهور لـ”حسن نصر الله” بعد تفجير إسرائيل أجهزة البيجر: تعرضنا لضربة كبيرة والهدف قتل 5 آلاف من عناصر حزب الله البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء) في تعاملات اليوم الخميس .. عملة ”البيتكوين” عند أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2024 ”شركة قردة و5000 حصان طروادة”.. الكشف عن تفاصيل جديدة لتفجيرات أجهزة البيجر اعتدى على فتاة والسلطات تلقي القبض عليه.. إلقاء القبض على أحمد ياسر المحمدي لاعب الريان القطري شاهد ردة فعل أمير الكويت على مسؤولة حكومية نطقت اسم منطقة سعودية خطأ (فيديو) بعد مرور 100 يوم على اختطافهم.. الأمم المتحدة تصدر بيانًا بشأن موظفيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي نمبر وان ملك الأزمات... سيدة تقاضي محمد رمضان بعد تعدي نجله على نجلها بالضرب

قيادي حوثي سابق يكشف الدوافع والمكتسبات لـ ”الحوثي” و”صالح” من تشكيل مجلس رئاسي لإدارة البلاد

مجلس رئاسي حوثي وصالح
مجلس رئاسي حوثي وصالح

كشف السياسي والقيادي السابق في جماعة الحوثي علي البخيتي، عن الاسباب والاهداف لجماعة الحوثي والرئيس السابق علي صالح لتشكيل مجلس رئاسي لإدارة البلاد ومكتسباتهم بعد الاعلان عنه .

وقال البخيتي ان الاتفاق جاء ليلبي حاجة الطرفين، فالحوثيون لا يريدون تحمل عبء الانهيار الاقتصادي الوشيك لوحدهم، إضافة إلى باقي المسؤوليات التي ترتبت عليهم بعد انقلابهم على السلطة، وتحولت المسؤولية إلى سخط شعبي هائل عليهم يريدون أن يقتسموه مع حزب المؤتمر إذا ما فشل حوار الكويت.

واضاف أن حزب المؤتمر يريد أن يحافظ على كوادره في الدولة والذي عمل الحوثيون على إقصائهم وتجريف كوادر المؤتمر من أغلب مؤسسات الدولة واستخدام تلك التعيينات في شراء الولاءات السياسية.

وقال البخيتي ان هذا الاتفاق عمق التحالف بين حزب المؤتمر والحوثيين وحوله إلى صيغة مكتوبة تبشر بشراكة في كل مستويات السلطة، كما أنه قوى موقفهم التفاوضي في الكويت عبر التلويح بأنهم قد يشكلون مجلس حكم يدير البلد إذا ما فشل حوار الكويت وبالتالي سيضعون الجميع أمام أمر واقع.

وأضاف في تصريحات له لصحيفة "السياسة" الكويتية إن الاتفاق كذلك أعاد الرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى الواجهة من جديد، ورأيناه في خطابه الأخير وقد ظهر كرئيس للجمهورية يحدد ما الذي يجب فعله وما الذي يجب الامتناع عنه.

ولفت إلى أن الاتفاق قوى كثيراً الجبهة الداخلية لتحالف المؤتمر والحوثيين، وجعلها أكثر تماسكاً وتنظيماً ، مضيفاً لا اعتقد أنه سيتحول إلى واقع عملي قريباً، فهناك الكثير من العوائق التي يجب حلها قبل الشروع في تنفيذه ومنها مصير اللجنة الثورية والإعلان الدستوري الحوثي ومصير مجلس النواب وما هي الشرعية الدستورية التي سينبثق عنها الاتفاق وهل سيكون هناك إعلان دستوري جديد والكثير من الأسئلة والعوائق الأخرى.

وأكد البخيتي أن الاتفاق سيعزز موقف جبهة الحوثيين وصالح السياسية والعسكرية والاجتماعية، ومع ذلك لن يكون له تأثير على المحافظات الجنوبية بحكم أن معادلة السلطة والحكم فيها مختلفة وهناك أوضاع جديدة فرضت نفسها.

وأضاف إن هناك شكا حتى لدى المؤتمريين من جدية الحوثيين في إشراكهم في السلطة، حيث أن جماعة الحوثي وبعد انقلابها لاتقبل الشراكة إلا إذا كانت صورية، وهذا النوع من الشراكة لا قدرة للمؤتمر على تحمله أو القبول به، لأنه حزب قوي وفاعل وليس حزباً ديكورياً كالأحزاب التي يتوارى الحوثيون حولها عندما يريدون إعلان أمر ما.