المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:42 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات واسعة بحق قيادات وأعضاء حزب المؤتمر بصنعاء ومناطق سيطرتهم بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي مشاهدة مباراة القادسية والأخدود بث مباشر بدون تقطيع جودة عالية HD في دوري روشن عاجل.. أول ظهور لـ”حسن نصر الله” بعد تفجير إسرائيل أجهزة البيجر: تعرضنا لضربة كبيرة والهدف قتل 5 آلاف من عناصر حزب الله البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء) في تعاملات اليوم الخميس .. عملة ”البيتكوين” عند أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2024 ”شركة قردة و5000 حصان طروادة”.. الكشف عن تفاصيل جديدة لتفجيرات أجهزة البيجر اعتدى على فتاة والسلطات تلقي القبض عليه.. إلقاء القبض على أحمد ياسر المحمدي لاعب الريان القطري شاهد ردة فعل أمير الكويت على مسؤولة حكومية نطقت اسم منطقة سعودية خطأ (فيديو) بعد مرور 100 يوم على اختطافهم.. الأمم المتحدة تصدر بيانًا بشأن موظفيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي نمبر وان ملك الأزمات... سيدة تقاضي محمد رمضان بعد تعدي نجله على نجلها بالضرب

هذا هو سر زيارة كيري لـ”السعودية” لإنهاء حرب اليمن

كيري
كيري

تعليقا على زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري للسعودية وطرحه لخطة تنهي الحرب في اليمن نشر العديد من الكتاب العرب أرآئهم ومن كان من بينهم الكاتب والإعلامي السوري المعروف، الدكتور أحمد موفق زيدان، حيث شبه "خطة كيري" باليمن، بوعدهم منذ ست سنوات بسوريا.

وأضاف "زيدان" في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : "حديث كيري عن حل سياسي في اليمن شبيه بوعدهم منذ ست سنوات تقريباً بنفس الحل بسوريا الهدف تدمير ما لم يدمر وإبقاء مسمار الحوثيين للابتزاز".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري، قد دعا إلى مقاربة متجددة للمفاوضات" لإنهاء الحرب في اليمن وذلك برعاية الأمم المتحدة.

وتستند المقاربة التي أعلنها كيري على "مسارين أمني وسياسي يتقدمان بالتوازي لتوفير تسوية شاملة".

ويشمل الإطار العام لتلك المقاربة، حسب ما يقوله كيري، تشكيلا سريعا لحكومة وحدة وطنية يشترك فيها أطراف النزاع في السلطة، إلى جانب انسحاب قوات الحوثيين والمتحالفين معهم من مناطق أساسية خاضعت لسيطرتهم من ضمنها صنعاء التي سقطت بأيديهم.

ودعا وزير الخارجية الأميركي أيضا إلى نقل الأسلحة الثقيلة كافة بما فيها الصواريخ الباليستية وقواعد إطلاقها من الحوثيين والقوات المتحالفة معهم إلى طرف ثالث.

واعتبر كيري أن هذه المقاربة ستوفر للحوثيين فرصة للثقة بهيكلية الحكومة التي سيتم تشكيلها وللمشاركة في الحكم مقابل إنهاء العنف وإلقاء السلاح.

ومن جهته قال المحلل السياسي اللبناني نضال السبع، إن مبادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإنهاء الحرب في اليمن ، هي محاولة صناعة إنجاز دولي من إدارة أوباما لاستغلاله في إنتخابات الرئاسة المقبلة.

وكتب "السبع" في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" : "بعد فشل الإدارة الامريكية فى الملف السوري ذهب كيري إلى السعودية حاملا معه مبادرة لانهاء الحرب فى اليمن قوامها سحب الحوثيين لأسلحتهم من العاصمة صنعاء، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، تضمن مشاركة كل الاطراف".

وأضاف: " يبدو أن ادارة الرئيس وباما تسعى لتحقيق انجاز دولي علها تستطيع ان تستفيد منه فى الانتخابات المقبلة".

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مؤتمر صحفي عقد الخميس، 25 أغسطس، عقب لقائه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في جدة، عن إطلاق مبادرة جديدة لحل الأزمة اليمنية.