المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:07 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات واسعة بحق قيادات وأعضاء حزب المؤتمر بصنعاء ومناطق سيطرتهم بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي مشاهدة مباراة القادسية والأخدود بث مباشر بدون تقطيع جودة عالية HD في دوري روشن عاجل.. أول ظهور لـ”حسن نصر الله” بعد تفجير إسرائيل أجهزة البيجر: تعرضنا لضربة كبيرة والهدف قتل 5 آلاف من عناصر حزب الله البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء) في تعاملات اليوم الخميس .. عملة ”البيتكوين” عند أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2024 ”شركة قردة و5000 حصان طروادة”.. الكشف عن تفاصيل جديدة لتفجيرات أجهزة البيجر اعتدى على فتاة والسلطات تلقي القبض عليه.. إلقاء القبض على أحمد ياسر المحمدي لاعب الريان القطري شاهد ردة فعل أمير الكويت على مسؤولة حكومية نطقت اسم منطقة سعودية خطأ (فيديو) بعد مرور 100 يوم على اختطافهم.. الأمم المتحدة تصدر بيانًا بشأن موظفيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي نمبر وان ملك الأزمات... سيدة تقاضي محمد رمضان بعد تعدي نجله على نجلها بالضرب

الأحد 2 أكتوبر.. غُرّة محرّم ومطلع السنة الهجرية 1438 هـ في معظم الدول

هلال الشهر
هلال الشهر

ذكرت الباحثة الفلكية، بسمة ذياب، رئيس اللجنة الإعلامية في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، التابع لمركز الفلك الدولي، أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي)، لشهر محرم 1438 هـ، سيحدث يوم السبت 01 أكتوبر/تشرين أول 2016، الساعة 00:12، بعد منتصف الليل بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.

وفي مساء هذا اليوم، سيُغيب القمر بعد غياب الشمس في جميع أنحاء العالم، لكنه سيكون قريباً من الشمس، بما لا يُمكن معه أن يُرى حتى بالتلسكوب، في قارتي أستراليا وأوروبا ومعظم آسيا، في حين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب، في الجزيرة العربية وجنوب بلاد الشام وكامل إفريقيا ووسط أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية.

وهناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب، يوم السبت، في جنوب غرب آسيا وقارة إفريقيا ومعظم الأمريكيتين، فإنه من المتوقع أن تبدأ معظم الدول، شهر محرّم يوم الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول.

أما الدول التي تشترط رؤية الهلال من أراضيها، بالعين المجردة، فإنه من المتوقع أن تعلن غرّة شهر محرم يوم الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول؛ ومن هذه الدول: الهند وباكستان وبنغلادش.

ولمعرفة نتائج رصد هلال محرم، يُمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، على شبكة الإنترنت، على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أُنشئ المشروع عام 1998م، ويضم حالياً أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم.

هذا ويُشجع المشروع، المهتمين في مختلف دول العالم، على تحري الهلال، وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع، عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً، بعد تدقيقها وتمحيصها.