المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:29 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات واسعة بحق قيادات وأعضاء حزب المؤتمر بصنعاء ومناطق سيطرتهم بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي مشاهدة مباراة القادسية والأخدود بث مباشر بدون تقطيع جودة عالية HD في دوري روشن عاجل.. أول ظهور لـ”حسن نصر الله” بعد تفجير إسرائيل أجهزة البيجر: تعرضنا لضربة كبيرة والهدف قتل 5 آلاف من عناصر حزب الله البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء) في تعاملات اليوم الخميس .. عملة ”البيتكوين” عند أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2024 ”شركة قردة و5000 حصان طروادة”.. الكشف عن تفاصيل جديدة لتفجيرات أجهزة البيجر اعتدى على فتاة والسلطات تلقي القبض عليه.. إلقاء القبض على أحمد ياسر المحمدي لاعب الريان القطري شاهد ردة فعل أمير الكويت على مسؤولة حكومية نطقت اسم منطقة سعودية خطأ (فيديو) بعد مرور 100 يوم على اختطافهم.. الأمم المتحدة تصدر بيانًا بشأن موظفيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي نمبر وان ملك الأزمات... سيدة تقاضي محمد رمضان بعد تعدي نجله على نجلها بالضرب

“علماء المسلمين” يدعو القادة العرب إلى إعلان الغضب وإنقاذ حلب

حلب
حلب

دعا اتحاد علماء المسلمين ملوك ورؤساء والأمراء العرب إلى التدخل السريع لإنقاذ مدينة حلب السورية من التدمير وأهلها من الموت المحقق.

وقال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومقره الدوحة في رسالة مفتوحة إلى الزعماء العرب، وقّع عليها الأمين العام للاتحاد، الدكتور علي محيي الدين القرة داغي، “إنّ إخوانكم وأخواتكم في حلب سورية يموت منهم يومياً عشرات بسبب القصف العشوائي والحصار، وإنّ مأساة “حلب” وصمة عار في جبين كل من تسبب فيها”.

ودعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأمة الإسلامية والعربية والعالم الحر إلى “إعلان الغضب العالمي” يوم الجمعة القادم 30 سبتمبر/ أيلول الجاري تحت شعار “اغضب لحلب” السورية، التي تباد على يد النظام السوري وأعوانه أمام مرأى ومسمع من العالم.

وأكد الاتحاد في رسالته المفتوحة، أن على “أصحاب الجاه والحكم مسؤولية أكبر في إنقاذ أهل حلب من الموت المحقّق، كما أن على المؤسسات الإغاثية والإنسانية التبرع بسخاء، وعلى أصحاب القلم والفكر الدفاع عنهم بكل ما أوتوا”، مضيفا “الله سائلنا، والتاريخ يحاسبنا”.

وطالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بالتدخل العاجل للمساهمة في حل هذه الأزمة، وإلى المبادرة لفكّ الحصار عن المدينة ووقف القصف العشوائي، لتوفير الأمان للمدنيين وإيصال المساعدات الغذائية، والأدوية الضرورية، لإنقاذ المحاصرين فيه، قائلا: “ما يحدث اليوم في حلب جريمة كبرى بحق الإنسانية”.

ولفت إلى أن ما يحدث في سورية أكبر كارثة إنسانية في العالم، فمنذ بداية الأزمة إلى الآن، بلغ عدد القتلى أكثر من 220 ألف شخص، وأصيب أكثر من مليون إنسان، وترك أكثر من 12 مليون شخص منازلهم، بين نازح ولاجئ، وإنهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية، ومنهم 6 ملايين طفل.

وأضاف “لا يخفى عليكم التدهور السريع والهائل للوضع في حلب، فقد قُتل خلال هذا الأسبوع من 400 -500 شخص، كما أن المرافق الصحية المتبقية في شرق مدينة حلب على وشك أن تدمر بالكامل، ولحقت بأكثر من 300 ألف شخص من بينهم آلاف الأطفال، معاناة إنسانية هائلة بسبب القصف العشوائي، حيث استخدام في القصف أسلحة حارقة، وقذائف متطورة، وبشكل ممنهج، في مناطق مكتظة بالسكان، مما يصنف بأنه انتهاك دولي للقانون الإنساني وجرائم حرب”.

وتشنّ قوات النظام السوري والقوات الجوية الروسية حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء مدينة حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين منذ إعلان النظام انتهاء الهدنة في 19 سبتمبر/أيلول الجاري، بعد وقف هشّ لإطلاق النار لم يصمد لأكثر من 7 أيام.