المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:40 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات واسعة بحق قيادات وأعضاء حزب المؤتمر بصنعاء ومناطق سيطرتهم بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي مشاهدة مباراة القادسية والأخدود بث مباشر بدون تقطيع جودة عالية HD في دوري روشن عاجل.. أول ظهور لـ”حسن نصر الله” بعد تفجير إسرائيل أجهزة البيجر: تعرضنا لضربة كبيرة والهدف قتل 5 آلاف من عناصر حزب الله البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء) في تعاملات اليوم الخميس .. عملة ”البيتكوين” عند أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2024 ”شركة قردة و5000 حصان طروادة”.. الكشف عن تفاصيل جديدة لتفجيرات أجهزة البيجر اعتدى على فتاة والسلطات تلقي القبض عليه.. إلقاء القبض على أحمد ياسر المحمدي لاعب الريان القطري شاهد ردة فعل أمير الكويت على مسؤولة حكومية نطقت اسم منطقة سعودية خطأ (فيديو) بعد مرور 100 يوم على اختطافهم.. الأمم المتحدة تصدر بيانًا بشأن موظفيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي نمبر وان ملك الأزمات... سيدة تقاضي محمد رمضان بعد تعدي نجله على نجلها بالضرب

صورة .. نحّات تركيّ يخطّ “البسملة” على شعرة إنسان

نحت البسملة
نحت البسملة

تفنّن نحات تركي “نجاتي قورقماز”، وهو أحد النّحاتين المجهريين الثلاثة حول العالم، بكتابة “البسملة” على شعرة إنسان تحت المجهر, بشعرة من شارب الثعلب، وشعيرات مفاصل أرجل العنكبوت الحسّاسة.

واستغرقت كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” على الشعرة تحت المجهر، حوالي 4 أسابيع ونصف، حيث استخدم قورقماز رأس شعرة من شارب الثعلب بدقّة متناهية لضمان الرسم بشكل صحيح.

وخلال حديثه للأناضول، أكّد قورقماز عدم وجود أي كتابة يدوية على الشعرة حول العالم، مشيرًا إلى أن العمل الذي قام به خلال الفترة المذكورة هو الأول من نوعه.

وقال النّحات التركي: “أعمل كل عام على إصدار تُحَفٍ رائعة وغريبة في مجال تخصصي، وقمت بكتابة القرآن الكريم في أصغر هيئة له حول العالم، فضلا عن كتابة جميع أسماء الله الحسنى على حبّة عدس واحدة”.

وأضاف: “لا توجد في العالم كتابة يدوية على الشعرة، ونحن نتنافس مع النّحاتين المجهريين الآخرين على كتابة الخط الأصغر. أتحداهم أن يكتبوا مثلي”.

وأوضح قورقماز أنه لا يمكن للشخص العادي أن ينظر إلى المجهر أكثر من نصف ساعة في اليوم الواحد، مبينًا أنه تمكّن من كتابة البسملة على الشعرة خلال شهر.

وبحسب قورقماز فإن “العين تتعب بسرعة عند النظر الطويل في المجهر، لذلك يجب أن يكون محيط العمل هادئًا جدًا، خلال الكتابة التي تتأثر حتى من التنفس والنبض”.

وشدّد على أن الأدوات المستخدمة في النحت المجهري نادرة وخاصة جدًا، “حيث يستحيل ممارسة هذا الفن باستخدام المواد الموجودة في القرطاسية أو المستوردة من أوروبا”.

ومضى يقول “يجب تأمين المواد والمستلزمات من الطبيعة. فأنا أستخدم شعرة واحدة من شارب الثعلب والشعيرات الموجودة في مفاصل العنكبوت وهي مواد مجهرية يصعب رؤيتها بالعين المجردة”.

وبيّن أن “الشعرة تتمتع بأبعاد متناهية الصغر، لذلك يستحيل رؤية الكتابة الموجودة عليها بالعين المجردة لكونها أصغر من الشعرة ذاتها، ويجب تكبيرها تحت المجهر 40 ضعفًا لرؤية الكتابة”.

ولفت الفنان التركي إلى أن النحت المجهري يتطلب دقّة ومهارة عالية للغاية، نظرًا للمواد المستخدمة فيها، وأن سرّها كامن في الصبر وحب المهنة.

وفيما يتعلق بالخاصية التي تُميّزه عن غيره من النّحاتين المجهريين، قال قورقماز: “هم يستخدمون التكنولوجيا العالية خلال العمل، أمّا أنا فأستخدم يداي للنحت المجهري منذ نحو 33 عامًا”.

وأردف قائلًا: “أسعى من خلال جهودي إلى التعريف بالثقافة التركية للعالم أجمع. البعض يسألني لماذا لا أطرح أعمالي لموسوعة غينيس للارقام القياسية. أنا أريد ذلك لكن من الصعب أن أفعل ذلك بشكل فردي”.

وأعرب النّحات التركي البارز عن ثقته بأعماله، مبينًا أنها ستحقق 7 أو 8 أرقام قياسية على الأقل إذا ما لقيت الدعم اللازم من أجل طرحها لموسوعة غينيس.