المشهد اليمني
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:03 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سكان شبوة يطالبون بالإفراج عن معتقل ويحتجون على اختفائه القسري قيادي حوثي يوجه تحذيراً ناريًا لجماعته: قمعكم لاحتفالات ثورة 26 سبتمبر قد يدمر حكمكم!” صحفي يحذر من استغلال الحوثيين لـ”ستارلينك” كورقة تفاوض.. مخاوف من تكرار سيناريوهات سابقة ”صحفي يمني يشيد بأيقونة الحرية اليمنية: سحر الخولاني في مواجهة الظلم الحوثي” قصة الراديو في عهد الإمام يحيى تتكرر ...صحفي ينتقد موقف الحوثيين من ”ستارلينك” ويقارنها بما حدث مع الراديو في مشهد صادم: شاب من تعز ينهي حياته والسبب ما زال لغزاً! بنك يمني يحصد جائزة عالمية ويؤكد ريادته في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن بداية جديدة: الكهرباء تستعيد هيبتها وتعيد النظام إلى الشبكة في لحج بث مباشر.. مباراة برشلونة ضد موناكو 1-2 بدوري أبطال أوروبا 2024-2025 هاني بن بريك يهاجم قوات الساحل الغربي و ”النخب الشمالية” ويطالبهم بإعلان الانفصال: ما يحدث مؤلم للغاية! تقدم طفيف لمنتخبنا الوطني اليمني في تصنيف الفيفا لشهر سبتمبر لبنان تشتعل.. ”إسرائيل” تشن غارات مكثفة وتبث رسائل صوتية عن نصرالله

الرئيس الفرنسي يدعو أوروبا إلى الرد بـ”حزم” على ”ترامب”

هولاند
هولاند

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم السبت، أوروبا إلى الرد بـ"حزم" على الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قبل ساعات من التحادث معه هاتفيا.

وقال هولاند على هامش قمة الدول المتوسطية في الاتحاد الأوروبي المنعقدة في لشبونة "عندما تصدر تصريحات من الرئيس الأميركي حول أوروبا وعندما يتحدث عن تطبيق نموذج بريكست في دول أخرى أعتقد أن علينا أن نرد عليه". وكان ترامب وصف الجمعة بريكست بأنه "أمر رائع".

وأضاف هولاند للصحافيين "علينا أن نؤكد مواقفنا ونبدأ حوارا حازما حول ما نؤمن به" مع "الحرص على تسوية مشاكل العالم". وشدد على أن أوروبا "يجب أن تحدد نفسها استنادا إلى قيمها ومبادئها ومصالحها". وتابع هولاند "حين يتحدث رئيس الولايات المتحدة عن المناخ ليقول إنه ليس مقتنعا بعد بفائدة هذا الاتفاق، علينا أن نرد عليه".

وقال أيضا "حين يتخذ اجراءات حمائية يمكن أن تزعزع استقرار الاقتصادات، ليس فقط الأوروبية بل اقتصادات كبرى الدول في العالم، علينا أن نرد عليه، وحين يرفض وصول اللاجئين في حين قامت اوروبا بواجبها، علينا ان نرد عليه".

واذ تطرق الى سوريا والعراق ومكافحة الارهاب و"ما ينبغي ان نقوم به بالنسبة الى روسيا"، اعتبر الرئيس الفرنسي ان "كل ذلك يستأهل الحوار" مع ترامب.

وأضاف "غالبا ما تمتحن صلابة امة ما وقدرتها على تحديد مستقبلها امام الخصومة والتحديات والاختبارات"، مؤكدا ان اوروبا تواجه "اختبار الحقيقة والخيارات". وراى ان "الحكمة" يجب "ان تقنع الاوروبيين بالمضي ابعد معا" في مواجهة "الشعبوية والخطابات التي نسمعها اتية من الولايات المتحدة" والتي "تشجع الشعبوية والتطرف".

وتابع "كلا، أوروبا ليست حمائية، أوروبا ليست مغلقة، أوروبا ليست من دون مبادىء ومن دون قيم، لأن أوروبا تشكل قوة، أوروبا تشكل ضمانا، أوروبا تشكل حماية، وأوروبا هي أيضا مساحة حرية وديموقراطية وانا متمسك بها".

ومن المقرر أن يتشاور ترامب هاتفيا السبت مع الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.