المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:46 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
جابريل مارتنلي وساكا .. تشكيل أرسنال وأتالانتا في دوري أبطال أوروبا موسم 2024. بقيادة ليفاندوفسكي ورفاقه.. تشكيل برشلونة الإسباني أمام موناكو في دوري أبطال أوروبا بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات واسعة بحق قيادات وأعضاء حزب المؤتمر بصنعاء ومناطق سيطرتهم بعد توقف لسنوات.. عودة هذه الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي مشاهدة مباراة القادسية والأخدود بث مباشر بدون تقطيع جودة عالية HD في دوري روشن عاجل.. أول ظهور لـ”حسن نصر الله” بعد تفجير إسرائيل أجهزة البيجر: تعرضنا لضربة كبيرة والهدف قتل 5 آلاف من عناصر حزب الله البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء) في تعاملات اليوم الخميس .. عملة ”البيتكوين” عند أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2024 ”شركة قردة و5000 حصان طروادة”.. الكشف عن تفاصيل جديدة لتفجيرات أجهزة البيجر اعتدى على فتاة والسلطات تلقي القبض عليه.. إلقاء القبض على أحمد ياسر المحمدي لاعب الريان القطري شاهد ردة فعل أمير الكويت على مسؤولة حكومية نطقت اسم منطقة سعودية خطأ (فيديو)

من هو عبد الرحمن الصوفي الذي يحتفل جوجل بذكرى مولده

قوقل
قوقل

احتفل محرك البحث العالمي جوجل يوم 7 ديسمبر بذكرى ميلاد عبد الرحمن بن عمر الصوفي وقد غير شعاره لذلك فمن هو؟

عبد الرحمن بن عمر الصوفي فلكي مسلم وهو أشهر المهندسين العرب ولد في منطقة الري ببلاد فارس في السابع من ديسمبر عام 903 ميلادية الموافق التاسع من شهر محرم عام 291 هجرية، ويعتبر الصوفي من أوائل العلماء العرب الذين قالوا بأن الأرض كروية بعد إنكار كبير لما قاله إراتوستينس في كروية الأرض، وتوفي الصوفي في 25 من شهر مايو عام 986 ميلادية الموافق 8 من شهر محرم 376 هجرية.

يعتبر المؤرخين وأشهرهم جورج سارطون أن عبد الرحمن بن عمر الصوفي من أهم وأكبر علماء الفلك في الإسلام، وعالماً متخصصاً في مواضع النجوم وحركتها الفلكية. وقام الخليفة عضد الدولة في بناء مرصد خاص له للقيام بأبحاثه الفلكية، وقد تم رسم خريطة للسماء على المبنى وتحديد مواضع النجوم وحجم كل نجم. واعتبر علماء أوروبا الصوفي أعظم عالم فلك فارسي.

وقام الصوفي بتأليف عدة كتب في مجال الفلك منها كتاب الكواكب الثابتة ورسالة العمل بالاسطرلاب وكتاب تطارح الشعاعات، وقد تم ترجمة الكثير من مؤلفات الصوفي ووضعها في أكبر المكتبات في فرنسا وإسبانيا.