المشهد اليمني
الخميس 4 يوليو 2024 02:29 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”‏أخبار مبشرة وجهود كبيرة وأجواء إيجابية”...مقرب من الحوثيين يكشف ما يجري في مشاورات مسقط انخفاض حاد لادنى مستوى في حركة الملاحة عبر مضيق باب المندب بسبب هجمات الحوثيين وفاة شاب ونقل اثنين آخرين في حالة إغماء إثر تناولهم عشبة سامة في عدن ”تصعيد حوثي بأجندة روسية: هل يصنع البحر الأحمر أوكرانيا جديدة؟” كاتب صحفي يجيب عدن: ابتزاز إلكتروني يقود فتاة إلى محاولة الانتحار... لحظة إنقاذها تُعيد لها الأمل بالحياة قيادي إصلاحي يحسم الجدل بشأن مصير السياسي محمد قحطان ويكشف عن خطة لإفشال مفاوضات مسقط بعد فشل ”مخطط اغتياله”.. عيدروس الزبيدي يغادر اليمن إلى الإمارات حملة تكريم واسعة لرجل مرور في عدن تقديراً لجهوده المميزة قيادي إصلاحي يطالب وفد مفاوضات مسقط بالكشف عن جثمان ”علي عبدالله صالح” وتسليمه لأهله ”الوية العمالقة تفضح محاولة تهريب: الكشف عن ذخائر مخبأة داخل كراتين غذائية” ”قولوا الحقيقة يا حقراء”: قيادي حوثي يهاجم جماعته بسبب التلاعب بمشاعر عائلة قحطان عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية في مناطق يسيطر عليها الحوثيون

بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى

جندي بالجيش الوطني
جندي بالجيش الوطني

اندلعت معارك ضارية اليوم، الثلاثاء، في محافظة تعز، اليمن، وذلك بالتزامن مع هجوم حوثي على محافظة شبوة وتصدي ألوية العمالقة له، في ظل استمرار المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة العمانية مسقط.

تفاصيل المعارك في تعز:

  • موقع المعارك: جبهة الأربعين، شمالي مدينة تعز.
  • الأطراف المشاركة:
    • من جهة: قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.
    • من جهة أخرى: جماعة الحوثيين.
  • نوعية الأسلحة المستخدمة: أسلحة ثقيلة ومتوسطة.

تصدت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية محاولة تسلل للمليشيا الحوثية.

تأتي هذه المعارك في تعز امتداداً لهجمات حوثية متكررة على جبهات مختلفة في اليمن، بما في ذلك هجومهم الأخير على محافظة شبوة، والذي تمكنت ألوية العمالقة من التصدي له.

بينما تجري في مسقط مفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين برعاية عمانية وأممية، تسعى للتوصل إلى حل سياسي للصراع الدائر في البلاد منذ سنوات.

يرى مراقبون أن هذه التطورات الميدانية قد تؤثر على مسار المفاوضات، خاصة مع تصاعد حدة المعارك في مختلف جبهات القتال.

تداعيات المعارك:

  • تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، خاصة مع استمرار المعارك وازدياد أعداد القتلى والجرحى.
  • تعطل الحياة الطبيعية في المناطق التي تشهد المعارك، ونزوح المدنيين من منازلهم.
  • تراجع فرص التوصل إلى حل سياسي للصراع، خاصة مع إصرار كل طرف على موقفه.