المشهد اليمني
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:52 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صحفي يمني يشيد بأيقونة الحرية اليمنية: سحر الخولاني في مواجهة الظلم الحوثي” قصة الراديو في عهد الإمام يحيى تتكرر ...صحفي ينتقد موقف الحوثيين من ”ستارلينك” ويقارنها بما حدث مع الراديو في مشهد صادم: شاب من تعز ينهي حياته والسبب ما زال لغزاً! بنك يمني يحصد جائزة عالمية ويؤكد ريادته في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن بداية جديدة: الكهرباء تستعيد هيبتها وتعيد النظام إلى الشبكة في لحج بث مباشر.. مباراة برشلونة ضد موناكو 1-2 بدوري أبطال أوروبا 2024-2025 هاني بن بريك يهاجم قوات الساحل الغربي و ”النخب الشمالية” ويطالبهم بإعلان الانفصال: ما يحدث مؤلم للغاية! تقدم طفيف لمنتخبنا الوطني اليمني في تصنيف الفيفا لشهر سبتمبر لبنان تشتعل.. ”إسرائيل” تشن غارات مكثفة وتبث رسائل صوتية عن نصرالله اشتعال الخلاف بين داليا مبارك وعايض يوسف على مواقع التواصل الاجتماعي أقوى تصريحات للعميد طارق صالح عن الدولة اليمنية ووحدة الشعب بعد لقاءه عيدروس الزبيدي بث مباشر بجودة عالية مشاهدة مباراة أرسنال وأتالانتا في دوري أبطال أوروبا 2024

السلطات الفرنسية تكشف هوية منفذ هجوم نيس .. ”من جنسية عربية ” وتعلن الحداد (فيديو)

فرنسا تنكيس اعلام
فرنسا تنكيس اعلام

كشفت الشرطة الفرنسية أن منفذ هجوم نيس شاب فرنسي من أصول تونسية يبلغ من العمر 31 عاما، بينما لم يعرف بعد هل تصرف بمفرده أم بإيعاز من جماعة أو أشخاص متشددين.

وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند فجر الجمعة تكثيف الحملة ضد المتشددين في سورية والعراق، وتمديد حالة الطوارئ في بلاده ثلاثة أشهر، ردا على هجوم مدينة نيس الذي أشارت السلطات إلى أن حصيلته ارتفعت إلى 80 قتيلا.

وأكد أن بلاده "ستعزز" تدخلها ضد المسلحين في سورية والعراق قائلا "ما من شيء سيجعلنا نتخلى عن عزمنا على مكافحة الإرهاب وسوف نعزز أكثر تحركاتنا في سورية مثل ما هو الحال في العراق. أولئك الذين يستهدفوننا على أرضنا سنواصل ضربهم في ملاجئهم".

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية بيار هنري برانديه إن المحققين يعكفون على معرفة ما إذا كان منفذ الهجوم تصرف بمفرده أم كان لديه شركاء تمكنوا من الفرار.

وأوضح مصدر قضائي أن شاحنة بيضاء اندفعت بأقصى سرعة في اتجاه حشد كان يضم الآلاف وحصدت ضحايا على مسافة كيلومترين.

وقالت الوكالة الفرنسية نقلا شهود عيان إن الشاحنة هي شاحنة تبريد، وإنها دهست العديد من الأشخاص ما تسبب في حالة هلع.

وأشار رئيس مجلس منطقة نيس كريستيان إيستروزي إلى أن الشاحنة كانت تحمل "أسلحة وأسلحة ثقيلة".

وقال الصحافي روبرت هولواي "كانت الفوضى عارمة. رأيت أشخاصا مصابين وحطاما يتطاير في كل مكان. رأيت أشخاصا يصرخون".وأضاف "مرت الشاحنة بقربي، ولم امتلك إلا ثوان معدودة لأتنحى جانبا".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر "متطابقة" القول إن سائق الشاحنة الذي نفذ الهجوم أطلق أعيرة نارية من مسدسه قبل أن ترديه الشرطة قتيلا.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية مقتل مواطنين أميركيين في اعتداء نيس.

وتعليقا على عملية الدهس في نيس، لم يستبعد رون هوسكو، النائب السابق لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI وقوع هجمات مماثلة في الولايات المتحدة.

ورأى هوسكو، في حديث لقناة سي بي إس الإخبارية الأميركية، أن حادث نيس كان يمكن أن يقع في الولايات المتحدة خلال عطلة يوم الاستقلال قبل أيام.

وأشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية داعش (بفرض مسؤوليته عن هجوم نيس) يعتمد في شن هجماته خارج مناطق سيطرته على أشخاص يؤثر عليهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ويترك لهم اختيار وسيلة الهجوم وتوقيته.