المشهد اليمني
الجمعة 12 يوليو 2024 05:02 مـ 6 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ضربات أمريكية جديدة على مطار الحديدة الدولي حادثة مفجعة لثمانية شبان أثناء السباحة في مياه بحر العرب وإعلان لخفر السواحل اليمنية مفاجأة مزعجة بشأن زواج اليمنيين من حسناوات مغربيات وبدون مهر ردة فعل الملاكمة السعودية ” هتان السيف” بعدما استفزتها منافستها المصرية” إيمان بركة” ”فيديو” تهامة: الكفاح والمقاومة لاستعادة الحرية والسيادة في وجه التسلط الزيدي شاهد .. مقتل شاب شمال العاصمة صنعاء بالقرب من نقطة عسكرية حوثية التي لم تحرك ساكن شاهد .. محاولة اقتحام رجل لمنزل امرأة بصنعاء والمليشيا الحوثية تطلق سراحه بعد القبض عليه (فيديو) الحوثيون يوقفون حكم إعدام بحق أحد أبناء خولان بعد تهديد القبيلة باقتحام العاصمة صنعاء مزارعو القات في إب يطالبون بإقالة عصابة ”الحداد” السلالية بعد نهبهم تحت إسم الجبايات الحوثيون يحولون خطبتي الجمعة الى بيانات عسكرية تهديدية ‘‘المقدشي’’ يقتل جده السبعيني دون رحمة.. جريمة مروعة تهز اليمن أمطار رعدية على 18 محافظة خلال الساعات القادمة .. وإطلاق تحذيرات مهمة

وعل وخاتم حميري.. يمني يعثر على قطعتين أثريتين جديدتين

تمثال لحيوان الوعل وخاتم حميري (من المصدر )
تمثال لحيوان الوعل وخاتم حميري (من المصدر )


عثر مواطن يمني على قطعتين أثريتين جديدتين هما عبارة عن تمثال الوعل وخاتم نحاسي.
وذكر الأكاديمي بجامعة ذمار أمين النهمي، في نشر على صفحته بالفيسبوك، رصده " المشهد اليمني "، أن فرع هيئة الآثار بمحافظة ذمار تسلم قطعتين أثريتين عثر عليهما المواطن أحمد علي العبصري أثناء حراثة أرض زراعية في قرية عباصر بمديرية عنس.
واوضح النهمي بأن الفطعتين هما عبارة عن خاتم نحاسي حميري منحوت عليه أحرف من خط المسند ويحمل إسم "فهد ذو تضع" يعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد. وتمثال لحيوان الوعل منحوت على الرخام الأبيض "المرمر" بطول 22.5 سم وارتفاع 27 سم، وعرض 11.5سم، يعود تاريخه إلى ما بين القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد.
وتعرضت آثار اليمن خلال السنوات الأخيرة لعمليات نهب وسرقة وعبث غير مسبوق.