المشهد اليمني
الأحد 4 أغسطس 2024 12:40 مـ 29 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
اليمن تدين الهجوم الإرهابي في العاصمة الصومالية مقديشو جمع متهمين في قضية قتل في غرفة واحدة بالسجن اغتيال هنية.. غموض لا يعرفه سوى اثنان فقط!! الأمطار تعم معظم المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر من عواصف رعدية ورياح شديدة كان منتشرًا أيام الإمامة.. القاضي عبدالوهاب قطران يكشف عن إصابته بمرض خطير بسبب مياه السجن الحوثي تغير جديد في أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني خبير عسكري: استخراج جثمان الرئيس صالح على طريقة ‘‘حسين الحوثي’’.. وأحمد علي سيكون نسخة من ‘‘سعد الحريري’’ لأول مرة منذ الغارات الإسرائيلية على الحديدة.. هجوم قبالة ميناء عدن.. وضربة مدمرة ضد الحوثيين عضو مجلس القيادة ‘‘المحرمي’’ يخرج عن صمته عقب تفجير أودى بحياة قيادي في العمالقة ويتوعد بخطوة حاسمة بيان للجنة الأمنية في عدن عقب المظاهرة المطالبة بالكشف عن مصير عشال الهاشمية.. التقديس والاحتلال الناعم للمسلمين (الحلقة الخامسة) درجات الحرارة في اليمن اليوم الأحد

مفاجأة مزعجة بشأن زواج اليمنيين من حسناوات مغربيات وبدون مهر

منذ بضعة أيام نشرت مقال عن الفتاة المغربية الحسناء " ميساء " ، التي كانت تصر على الزواج من ابناء الجنسية اليمنية فقط ، وقد وفقها الله بزوج يمني صالح ، وقناعتي ان سبب هذا التوفيق هو صدق الشابة المغربية "ميساء" ووضوحها وقلبها الطيب وحسن نواياها ، فهي لم تبحث عن الثراء والفشخرة ، أو عن رجل أعمال يمتلك الملايين ليجعها تعيش في النعيم ، بل انها قررت ان يكون مهرها ريال واحد فقط ، لولا ان صديقتها اليمنية وأيضا والديها رفضا ذلك ، لأن من سيتقدم لطلب يدها ويعرف ان المهر ريال واحد ، فربما ينعكس ذلك سلبا عليها وعلى زواجها ، حتى ان صديقتها اليمنية قالت لها بطريقة مازحة " هل تريدين ان يطلقوا عليك عروسة أبو ريالين ؟

المزعج والمؤلم ، هو انني تلقيت سيل من الاتصالات ، من أصدقاء مقربين ومن اشخاص لا أعرفهم مطلقا ، وكنت اظن أن الأمر مزحة حين قال لي أحد اصدقائي، أنه يرغب بالزواج من مغربية ، ويريدني ان أكون وسيطا له للبحث عن مغربية حسناء، فضحكت وسألته ان كان يريد ان يحولني من صحفي الى خطابة تبحث له عن زوجة ، وحين أدركت انه جاد في طلبه لم يكن أمامي إلا مهاجمته ، بشدة حتى انه استشاط غضبا ولكنه لم يجروء على الرد .

كنت قاسيا معه ، وقلت له انك رجل تجاوزت الستين وتقترب من السبعين ، ثم انك متزوج ولك أولاد وأحفاد أيضا ، وحين قال لي ان هذا ليس عائقا فالشرع يحلل له الزواج من أربع ، حينها كان علي ان انهي هذا الحوار السخيف، وأوقفه عند حده ، فقلت له ان الشرع حلل لك 4 لكنه لم يحلل لك اللعب ببنات الناس من اجل نزوة عابرة ، ثم انك لا تمتلك المقومات التي تؤهلك للزواج من مغربية حسناء في مقتبل العمر ، فانت لا تملك الجمال ولا المال ولا السن وما أنت إلا عجوز أصابه الخرف ، ويريد ان يتصابي كمراهق صغير السن ، قلت له أيضا عليك ان تخجل من هذا الأمر ، لأنك لا تملك من الفحولة ما تشبع رغبة شابة في ريعان شبابها.

المهم ان الأمر ازعجني فعلا، وتجاوزت الأمور عن حدها بعد تدفق الطلبات من يمنيين يرغبون بالزواج من مغربية حسناء ، لذلك لجأت الى زميلة صحفية اقدر رأيها كثير واستنير بافكارها، فهي صحفية محترفة وفطنة ولديها سرعة بديهة مذهلة ، وتبهرني بإجابات مميزة، حتى وان كانت اجاباتها يشوبها سخرية لاذعة ، لكنها سخرية مقبولة وتحمل في طياتها إجابة مميزة .

المهم انني فوجئت بالزميلة تقترح علي ان استقيل من وظيفتي ، واترك العمل الصحفي وكتابة المقالات ، واقوم بفتح مكتب خاص لتزويج اليمنيين ، بحسناوات من فتيات المغرب الشقيق ، وشعرت بأن هذا نوع من السخرية التي اعتادت عليها الزميلة ، وحين رفضت هذا العرض ، كان ردها أكثر سخرية ، فبعثت لي رسالة تفوح منها رائحة السخرية والشماتة بالورطة التي أوقعت نفسي فيها ، وهنا اضع لكم نص رسالتها والتي قالت فيها " اي واحد بيتزوج على حرمته بيقولوا له شوف الذبحاني عنده مغربيات على ريال"

وختاما فإن قناعتي هي ان الزوجة الصالحة ، رزق وتوفيق من عند الرزاق الكريم ، والسعادة الزوجية ليست رهنا بزوجة من هذا البلد او ذاك ، ولكي تنال التوفيق والرضا من رب العالمين فيجب ان تكون نيتك حسنة ، وحين تقرر الزواج تنوي ان تسعدها وتحقق لها كل ما تطلبه ، وان تتعامل معها بكل لطف ، لتقوم بتربية اولادك وتجعل حياتك سعيدة ، وتخفف عنك أعباء الحياة ، فالرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم يقول " الدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة" وصدق رسول الله.