المشهد اليمني
الثلاثاء 2 يوليو 2024 02:19 صـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ألوية درع الوطن تُصدر تحذير هام وتتوعد ”صوت العدالة مكتوم: صورة القاضي قطران تُظهر وحشية الحوثيين!” حمام دم قادم بصنعاء وانفجار وشيك لصراع الأجنحة بجماعة الحوثي.. ومصدر: هذا ما سيحدث خلال الأيام القادمة صدمة في صنعاء: اغتصاب طفلة في التاسعة من عمرها على يد مواطن ثلاثيني يثير غضب الأهالي الكشف عن فندق ضخم في البصرة مملوك لقيادي حوثي كبير يثير غضبا شعبيا ” المواطن اليمني هو ”الجدار القصير” لاعباء الحوثيين...نائب في برلمان الحوثيين يشن هجوما على المليشيات ضربة في غاية الدهاء.. عضو ثورية الحوثي: الجماعة وقعت في فخ خبيث وفضيحة مدوية باحتجاز طائرات اليمنية النهاية للحوثيين... الكشف عن الخطوة الحاسمة للحكومة الشرعية ضد مليشيا الحوثي والتي ستنهي المليشيات بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى اتحاد كأس الخليج يطلب من أهلي صنعاء تحديد ملعبه لمباريات دوري أبطال الخليج ”ليست الإمارات ولا السعودية”: تهريب الأسماك من عدن الى دولة خليجية يُهدد الأمن الغذائي ويُفقر أجيال قادمة ما حقيقة توجيه الرئيس العليمي للبنك بالتراجع عن قراراته الأخيرة وعلاقة السعودية بذلك؟.. مصادر حكومية تحسم الجدل

لودر: كارثة بيئية تلوح في الأفق مع غرق الشارع الرئيس بمياه الصرف الصحي وتهديد كارثة وبائية

لودر ابين
لودر ابين

حذّر مصدر طبي في مدينة لودر، محافظة أبين، من كارثة وبائية وشيكة تهدد المدينة، وذلك إثر غرق الشارع الرئيس في المدينة بمياه الصرف الصحي، دون أي تدخل من قبل الجهات المعنية.

وأوضح المصدر أن مياه الصرف الصحي فاضت اليوم الجمعة، لتغرق الشارع الرئيس في لودر، مركز مديرية لودر، مكونةً بيئة خصبة لانتشار الأمراض والأوبئة، خاصة مع تراكم الأكياس البلاستيكية ونفايات الباعة في المكان.

وأشار المصدر إلى أن تسرب هذه المياه إلى باطن الأرض يهدد بتلوث مياه الآبار وشبكات إمداد المياه المحلية، ناهيك عن ارتفاع نسبة الرطوبة في المباني والمحال التجارية، مما يخلق بيئة مواتية لانتشار الأمراض، خاصة وباء الكوليرا.

وتزداد المخاوف من تفشي الكوليرا في لودر، خاصة مع انتشاره بالفعل في عدد من المحافظات اليمنية، بما في ذلك عدن المجاورة. كما أنّ الوضع الصحي المتردي في اليمن، جرّاء انهيار القطاع الصحي بسبب الحرب، يجعل من الصعب على السلطات مكافحة أي تفشي وبائي.

يُضاف إلى ذلك، معاناة السكان المحليين من صعوبة التنقل في الشارع الغارق، ممّا يُشكل خطرًا خاصًا على الأطفال وكبار السن.

طالب السكان المحليون السلطات المحلية والجهات الحكومية بسرعة حل أزمة تسرب المياه وإعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي المتقادمة.

وتعاني أغلب المدن اليمنية الواقعة في المناطق المحررة من تردٍ كبير في الخدمات الأساسية، جرّاء الإهمال الحكومي وعدم وجود صيانة دورية للشبكات.

في المقابل، تتفاقم معاناة السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، حيث تتنصّل المليشيات من مسؤوليتها عن توفير الخدمات، تاركةً المواطنين يواجهون مصيرهم بأنفسهم، ممّا أدى إلى تفاقم الأزمات الصحية وازدياد عدد ضحايا الأمراض الوبائية بشكل ملحوظ.