المشهد اليمني
الجمعة 5 يوليو 2024 01:51 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قيادي حوثي يختطف طبيبة روسية بتهمة قتل زوجته في الحديدة مقرب من الحوثيين : لن ينجح التفاوض ما لم يسمع صوت الأسرى وعائلاتهم ”هل أصبح التعليم في صنعاء رفاهية؟ ارتفاع جنوني لرسوم المدارس الخاصة” السعودية تدعو لنشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية قيادة دفاع شبوة ترسل وسطاء قبليين لأسرة طبيب قتلته وتعرض التحكيم القبلي مأساة في مخيم للنازحين بحجة: طفل يلقى حتفه ووالداه في حالة حرجة إثر حريق منزل العثور على ثلاثة قبور لجثث مدفونة بمنطقة خالية في عدن ومصادر تفجر مفاجأة بشأن مصير المقدم الجعدني ”الحوثي رضخ مجبراً واستجاب للضغوطات”... الوية العمالقة تكشف عن تطورات مشاورات مسقط ”خلل داخلي وزيارات متكررة: صحفي يشن هجوما على مسؤول حكومي يزور صنعاء دائما” ردود مصرية غاضبة على دعوة وزير إسرائيلي لاحتلال سيناء: سنتجه لدعم المقاومة ”دونها ستظل العبودية مستمرة”...نائب مقرب من الحوثيين يتحدث عن صرف المرتبات قصة مرعبة تُثير القلق: فتاة تُفضح زواجها من ”وحش” يُطلقها حاملًا ومحامي يطالب بحمايتها!

الطريق الوحيد لاستعادة ثقة المجتمع اليمني

د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

كلنا أخطأنا .. ما هو الحال لو ان هذا الخطأ الجماعي سبب ضررا ً لأطراف أخرى أو للمجتمع ككل .. ألا يحق لهذا الطرف أو لهذا المجتمع ان يطالب بجبر الضرر ؟؟؟ ..
هناك من يحاول الابحار في عواصف الماضي بهدف البحث عن غطاء لأخطاء لا يمكن التستر عليها بعبارة "كلنا أخطأنا" ، تلك العبارة التي لطالما تم توظيفها للتهرب من المسئولية .. لا يمكن لأي كان ، من موقع المسئولية ، أن يغطي أخطاءه الكبيرة بعبارة " كلنا أخطأنا" ، فالمسئولية الشخصية لا تترك خياراً آخر غير أن كل من أخطأ لا بد أن يعظم حق المجتمع في الوقوف على الخطأ عبر العدالة الانتقالية ، لأن ذلك هو الطريق الوحيد لاستعادة ثقة المجتمع بالسياسي ، وهو الطريق الذي يمنع تكرار الانزلاق نحو الاستبداد ومصادرة حق الشعب في الاستقرار والسلام والحياة الكريمة .