المشهد اليمني
الجمعة 5 يوليو 2024 01:49 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قيادي حوثي يختطف طبيبة روسية بتهمة قتل زوجته في الحديدة مقرب من الحوثيين : لن ينجح التفاوض ما لم يسمع صوت الأسرى وعائلاتهم ”هل أصبح التعليم في صنعاء رفاهية؟ ارتفاع جنوني لرسوم المدارس الخاصة” السعودية تدعو لنشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية قيادة دفاع شبوة ترسل وسطاء قبليين لأسرة طبيب قتلته وتعرض التحكيم القبلي مأساة في مخيم للنازحين بحجة: طفل يلقى حتفه ووالداه في حالة حرجة إثر حريق منزل العثور على ثلاثة قبور لجثث مدفونة بمنطقة خالية في عدن ومصادر تفجر مفاجأة بشأن مصير المقدم الجعدني ”الحوثي رضخ مجبراً واستجاب للضغوطات”... الوية العمالقة تكشف عن تطورات مشاورات مسقط ”خلل داخلي وزيارات متكررة: صحفي يشن هجوما على مسؤول حكومي يزور صنعاء دائما” ردود مصرية غاضبة على دعوة وزير إسرائيلي لاحتلال سيناء: سنتجه لدعم المقاومة ”دونها ستظل العبودية مستمرة”...نائب مقرب من الحوثيين يتحدث عن صرف المرتبات قصة مرعبة تُثير القلق: فتاة تُفضح زواجها من ”وحش” يُطلقها حاملًا ومحامي يطالب بحمايتها!

النواح على الحسين .. ومشكلة الانتماء لدى الحوثي

حقيقته أن الحوثيين يبحثون عن فضاء ينتمون إليه ، ولا يهمهم أن يكون هذا الفضاء مشحوناً بالفضيلة أو الرذيلة ، يملؤه الحسين أو المختار الثقفي أو زياد بن أبيه، المهم أنه مكون حاضر في مساحة واسعة من الوعي المجتمعي لسكان المنطقة ، ويستمدون منه مشروعيتهم ، وما يسعون إليه هو أن يوسعوا مساحة انتمائهم مع ما يرتبه ذلك من توسيع مساحة خصومة اليمنيين لتصل إلى قصي بن كلاب ، وهي معادلة لا بد من التنبه لمخاطرها.

خطاب النقد يجب أن يتجه نحو هذه الجماعة المرتبطة بالمشروع الايراني فقط ، والتي لا يعرف لها أصل غير أنها تنتهي إلى الرسي .. قريش اختلفت مع اليمنيين مجازاً في السقيفة ، وتوقف الاختلاف هناك عند حدود لا يجب أن تذهب بهم بعيداً بحثاً عن دم سعد ابن عبادة الانصاري ، فقد اختلط الحابل بالنابل بعد ذلك في سلسلة طويلة من المسارات التاريخية التي لا تسجل لليمنيين موقفاً موحدا من أحداثها ، مما يعني أنهم أمام تاريخ لا يلزمهم بأكثر من التمسك بمصلحة بلدهم فيما يعيشه من حاضر مستفز لقيمه وليس لتاريخه . هذا وللحسين الرحمة .