المشهد اليمني
الأحد 15 سبتمبر 2024 03:09 صـ 12 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي ”شبهة جنائية” .. مفاجأة حول ملابسات حادثة سقوط اللاعب” فهد المولد” وصديقه من اكتشفه والقنصلية السعودية تصدر بيانا هاما شبح العنف يخيّم على مأرب: خمسة جرحى في كمين غادر ”المرهقون” و”السطل” يرفعان علم اليمن عاليا ويبعثان رسالة أمل الخطوط الجوية اليمنية تسير رحلة إضافية إلى القاهرة لإنقاذ العالقين من ركاب طيران بلقيس الكشف عن حقيقة انتقال مقاتلين حوثيين إلى سوريا استعدادا للهجوم البري على ”إسرائيل” ”عندما يصبح المال وسيلة للإذلال: القاضي قطران يرد على الحوثيين!” ”لا تبيعوا بناتكم.. شرفكم أغلى!”...صحفي يمني يكشف خفايا زواج اليمنيات بالأجانب!” اتحاد كرة القدم بفرع عدن يصدر عقوبات صارمة على نادي وحدة عدن إثر أحداث مباراة الكأس ليلة النار في عدن: حريق هائل بمحطة غاز كاد أن يشعل المدينة من جديد! عاجل: شركة النفط اليمنية تخفض سعر الديزل في هذه المحافظة اليمنية ”منح دراسية بين الجنوب والشمال: وزارة التعليم الفني تكشف الحقائق وترد على الانتقادات”

مستجدات المواجهات المسلحة في رداع بين قبيلة ”آل الجوف” وحوثة ”ريام” وأسماء القتلى

مواجهات قبلية عنيفة في رداع (أرشيفية)
مواجهات قبلية عنيفة في رداع (أرشيفية)

أفادت مصادر محلية بمحافظة البيضاء، مساء اليوم الاثنين، بأن قبيلة آل الجوف "قيفة" مديرية رداع، قاموا باقتحام منزل قاتل صاحبهم والذي ينتمي الى قبيلة "ريام" الموالية لمليشيا الحوثي، وقتله.

وقالت المصادر لـ"المشهد اليمني" أن المواجهات استمرت بين القبلتين بمساندة المليشيا لقبيلة ريام ضد قبيلة آل الجوف، نتج عنها سته قتلى وستة جرحى من مسلحيها، فيما لم يعرف أعداد القتلى والجرحى من ريام والمليشيا التابعة لها، حتى لحظة كتابة الخبر.

وذكرت المصادر أن القتلى من قبيلة ال الجوف هم عبدالجبار سالم احمد قهيل، و احمد ناصر احمد، ومحمد خالد محمد، وعبدالله حزام علي، وصالح حسين علي محمد، ونصر شقعد الجوفي.

وأشارت المصادر الى دخول السلاح الثقيل خط المواجهة بين حوثة ريام و قبائل قيفة بقيادة المدعو ابوهاشم المسؤول الامني على نقاط رداع.

واندلعت الاشتباكات في الشارع العام وخط جبن وقاع الشرف والأحياء الواقعة في محيطها بمدينة رداع، وأدت الى إغلاق المحال التجارية أبوابها وخلو الأسواق من المواطنين في ذروة وقت التسوق.

وكانت مصادر، أفادت في وقت سابق، بأن آل الجوف يسعون الى الثأر لعبدالله حزام الجوفي الذي قتل في وقت سابق على يد مسلحين قبليين تابعين للمليشيا من قبيلة ريام.

وفي يوليو الماضي، قتل 11 شخصا، في مواجهات بين قبيلة ريام، المعروفة بولائها للمليشيا، وأخرى تدعى قبيلة "عباس" في مدينة رداع بمحافظة البيضاء..

وتخوض القبائل اليمنية حروبا دامية، كرست ما تعرف بـ"ظاهرة الثأر" فيما بينها، نتيجة غياب وضعف الحضور الحكومي لمعالجة هذه الظاهرة، التي راح ضحيتها الآلاف طيلة السنوات الماضية.