المشهد اليمني
الثلاثاء 2 يوليو 2024 05:30 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رونالدو أضاع ركلة جزاء والحارس يقود البرتغال للفوز والتأهل لربع نهائي يورو 2024” تعرف على 6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يوميًا الاستسلام او الموت ...الحصار يزداد على مليشيا الحوثي والدخول في ورطة وانعدام الخيارات امامها بعد خطفهم للطائرات ألوية درع الوطن تُصدر تحذير هام وتتوعد ”صوت العدالة مكتوم: صورة القاضي قطران تُظهر وحشية الحوثيين!” حمام دم قادم بصنعاء وانفجار وشيك لصراع الأجنحة بجماعة الحوثي.. ومصدر: هذا ما سيحدث خلال الأيام القادمة صدمة في صنعاء: اغتصاب طفلة في التاسعة من عمرها على يد مواطن ثلاثيني يثير غضب الأهالي الكشف عن فندق ضخم في البصرة مملوك لقيادي حوثي كبير يثير غضبا شعبيا ” المواطن اليمني هو ”الجدار القصير” لاعباء الحوثيين...نائب في برلمان الحوثيين يشن هجوما على المليشيات ضربة في غاية الدهاء.. عضو ثورية الحوثي: الجماعة وقعت في فخ خبيث وفضيحة مدوية باحتجاز طائرات اليمنية النهاية للحوثيين... الكشف عن الخطوة الحاسمة للحكومة الشرعية ضد مليشيا الحوثي والتي ستنهي المليشيات بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى

عن حكاية علي بن أبي طالب والسبية الهمدانية

قصة ارسال علي الى اليمن وأخذ السبية التي على أساسها كانت حادثة الغدير كلها مفتعلة وَليست صحيحة من عدة أوجه، سافندها في دراسة تفصيلية لاحقاً، مدعومة بالأدلة.

هذه القصة تشويه وطعن في الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم وعلي والصحابة واليمنيين.

فالقصة كلها أخطاء منذ البداية وتتصادم مع القرآن وسيرة وهدي وخلق النبي صلى الله عليه وسلم.

أولا: ارسل الرسول صلى الله عليه وسلم خالداً الى همدان (نجران و الجوف وصعدة) يدعوهم ثلاثاً والا حاربهم.. استجابت همدان واسلمت دون قتال كما اوضح ذلك خالد بن الوليد للرسول صلى الله عليه وسلم برسالة موثقة في السير، وهنا تسقط الغنائم فلا وجود لمسمى غنائم ولا سبي ولا جزية كون الاسلام يعصم من دخل فيه بحسب حديث النبي صلي الله عليه وسلم: "أمرت أن اقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله الا الله فإن فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم"، وان كان ثمة غنائم بعد هذا فهو نهب وظلم وجور وتعدٍ على الحرمات لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن فعلها وهو نبي الرحمة.

بحسب رسالة خالد بن الوليد للرسول طلب منه أن يرسل من يأخذ الصدقات وليس الخمس ولا الغنائم، والرسالة واضحة يمكن الرجوع الى سيرة ابن هشام للاطلاع عليها.

ثانياً: بحسب روايات تخميس الخمس تقول الروايات ان عليا خمس الأخماس فكانت الجارية في الخمس، ثم خمس الخمس فصارت في خمس اهل بيت النبيي، ثم عاد وخمسها وصارت الجارية في خمس آل علي، ثم مباشرة دخل بها، وهذا عجب عجاب للاستعجال بالدخول عليها!!

فكيف يتم تناقلها من خمس الى خمس ثلاث مرات وتنتهي إليه؟!

ثم كيف تكون في خمس أهل النبي فيتعدا عليها ويجعلها في خمسه ويدخل بها؟!!!

وعند شكايته للنبي اقره النبي وقال لبريدة إن لعلي أكثر من الخمس!!!

كيف استحق علي هذا الخمس وأكثر مع أن الذي بعث إلى همدان ونفترض أخذها هو خالد بن الولد، فكيف ينفرد علي دون سائر المسلمين؟!! وحاشا النبي صلى الله عليه وسلم أن يتنازل عن خمسه وان يقر ظلماً خاصة والموضوع جارية وأعراض ناس أسلموا عصموا دماءهم وأموالهم وهو الذي ارسل رحمة للعالمين، والا هذا يسمى اغتصاب، فقد راينا أن النبي سبى نساء هوازن َوثقيف ثم امر بإطلاق كل النساء دون أن يمسهن احد وقد تشفع لهن من كل المسلمين.

ثالثا: هناك رواية من الرسل الذين أرسلهم الرسول أوردوا اللفظ عاماً مطلقاً دون تخصيص، قال: كنا في غزو فأصبنا سبياً ثم ارسلنا رسولا للنبي ليبعث من يخمس الخمس فأرسل علياً فكانت بقية الرواية على مافيها!!

الشاهد: أن في الأمر تلبيساً وغموضاً وتعدداً للروايات، فما يدرينا صحتها مت عدم صحتها فهي تتنافى عقلا ومنطقا وشرعا مع رسالة النبي وتطبيقاته، وتتنافى مع القرآن والشرع وتتنافا قياسا مع تصرفات النبي الأخرى في مثل هذه القصة مع مارية بنت حاتم الطائي حين سبين ومع نساء هوازن وثقيف وغيرها!!

يعني الرواية جعلت صاحبنا شاهرا (ز....) مستعداً في كل حال ووقت لمنازلة النساء السبايا مثلما هو شاهرا سيفه!!!!!

لقد كان اليمنيون غيورين بطبعهم على النساء فكيف لهم أن يقبلوا تنتهك حرمة ابنتهم ثم يدخلون في الدين الذي جاء أمراؤه ليغتصبوا نساءهم ولن ينفروا عنه؟!

في هذه الروايات فعلا اساءات للإسلام أكثر من إساءة الآخرين من غير المسلمين له.

أظهرت الرواية كأن عين علي على الجارية منذ البداية، ما استطاع صبراً هليها حتى يأتي النبي بها، ثم قام طلعها في خمسه هو؟!!

هذي الرواية اساءة للاسلام والنبي وعلي نفسه.

مراجعة الروايات وتمحيصها صار ضرورة لأنه يترتب عليها عظائم الأمور لدى المسلمين.

فأكبر نكبة نكبت بها الأمة هي خلق صنم يعبد من دون الله اسمه آل البيت اشترك فيه السنة والشيعة على السواء وجعلوها ديناً يتحرج الانسان التحرر منها.

قد يكون غرض الرواية هذه هو جعل الحادثة شرعاً يقتدي بها المنحرفون الباحثون عن السبي واستحلال النساء تحليلا للاغتصاب وهتكاً لأعراض الناس، وإخضاعاً للمعارضين، فقد ترتب على ذلك فعل الأئمة في اليمن عبر التاريخ، والا كيف تفهم في سياق آخر؟!

موضوعات متعلقة